طاقم الدفاع عن الشهيد الحلاق يطالب محكمة الاحتلال محاسبة قاتليه فورا

القدسمصدر الاخبارية

قدّم طاقم دفاع الشهيد إياد الحلاق يوم الثلاثاء التماسًا مستعجلًا إلى محكمة الاحتلال العليا بعد مرور ما يقارب من أربعة أشهر على استشهاد الشاب في القدس المحتلة.

وقال  إنّه تقدّم بالتماس مستعجل إلى المحكمة الإسرائيلية لإجبار وحدة التحقيق (الماحش) باتخاذ قرارها بمحاكمة المسؤولين في الملف فورًا وبدون أي تأخير.

وبرغم مرور أربعة أشهر على استشهاده، لم تقم وحدة التحقيق مع الشرطة (الماحش) حتى الآن باتّخاذ قرار بملف التحقيق مع أفراد الشرطة المشتبه بهم بجريمة قتل الشاب الحلاق .

وكان طاقم الدفاع في بيان صحافي  أصدره اليوم ، أكّد أنّ الشهيد المرحوم إياد الحلاق – من ذوي الاحتياجات الخاصة – قد قُتل بدمٍ بارد على يد قوات الأمن الاسرائيلي بتاريخ 30/5/2020.

واعتبر في بيانه أنّ جريمة قتل الشاب الحلاق “مكتملة الأركان، وتستوجب اعتقال مرتكبيها، وتقديمهم للمحاكمة بدون أي مماطلة أو تأخير”.

وأوضح الطاقم أنّه على أثر الطلب المستعجل الذي تقدم به طاقم المحامين بعد تكليفهم بالملف يوم 23/7/2020 بضرورة قيام (الماحاش) بالتحقيق الشامل واتّخاذ قرار فوري بمحاكمة المسؤولين قامت وحدة التحقيق الإسرائيلية بإجراءات تحقيق إضافية بتاريخ 27/08/2020 تتمثل بإعادة تمثيل الجريمة.

ولفت طاقم الدفاع إلى أنّ هذا الإجراء كان واجبًا على وحدة التحقيق القيام به في وقت مُبكر من ارتكابها.

وشدّد الطاقم على أنّه رغم قساوة هذه الجريمة، واكتمال ملف التحقيق بجميع إجراءاته الجوهرية، لم تتخذ وحدة (الماحش) أي قرار حتى تاريخه، خلافًا لمبادئ القانون الأساسية التي توجب فورية التحقيق والسرعة في إجراءات المحاكمة؛ تحقيقًا للعدالة الجنائية.

وأضاف أنّ الوحدة “قد تجاوزت بشكل مستغرب ومثير للتساؤلات أحكام القانون القاضية بذلك”.

يشار إلى أنّ طاقم الدفاع عن ملف الشهيد إياد الحلاق يضم كلًا من خالد زبارقة، ومدحت ديبه، ورمزي كتيلات، وحمزة قطينة