المباحث بغزة تستدعي 39 من أصحاب المولدات لامتناعهم عن تشغيلها

غزة – مصدر الإخبارية

استدعت المباحث العامة بالشرطة اليوم الثلاثاء، 39 من أصحاب المولدات الكهربائية التجارية بغزة، لعدم التزامهم بتشغيل المولدات وتزويد المواطنين بالكهرباء.

وأوضحت المباحث العامة، أن الاستدعاء تم بناء على ورود عدة شكاوى من المواطنين بعدم التزام أصحاب المولدات التجارية بتشغيلها وتزويد المواطنين بالكهرباء، لافتة إلى أنه تم إلزامهم بتشغيل المولدات، وتوقيع تعهدات بذلك.

وأشارت المباحث العامة إلى أنها أحالت إلى النيابة العامة أربعة منهم، رفضوا التعهد بإعادة تشغيل المولدات؛ وذلك من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وأكدت المباحث أنها ستواصل القيام بواجبها في ملاحقة الاحتكار، ولن تسمح لأحد باستغلال الظروف الحالية لابتزاز المواطنين أو رفع الأسعار، لاسيما في ظل الإجراءات المفروضة لمواجهة جائحة كورونا.

وأعلنت سلطة الطاقة والموادر الطبيعية بغزة، أمس الإثنين، عن فتح باب استقبال طلبات ترخيص للمولدات الكهربائية الجديدة، لمن يرغب من المستثمرين والقطاع الخاص، وذلك وفق نظام منح الترخيص لتوليد وتوزيع الطاقة الكهربائية لأغراض التجارة.

وقالت سلطة الطاقة في تصريحٍ صحفي، إن “على من يرغب تقديم الأوراق اللازمة والبدء في الإجراءات من خلال تعبئة النماذج الخاصة بالترخيص والمتوفرة على الموقع الإلكتروني لسلطة الطاقة والموارد الطبيعية وإرسالها بعد تعبئتها عبر البريد الإلكتروني [email protected]، وذلك اعتباراً من 22/09/2020″.

وكان رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين أسامة كحيل أكد أمس الأحد، أن الاتحاد وسلطة الطاقة بغزة شكلتا لجنة طارئة ستبدأ مهامها اليوم الإثنين، لوضع تفاصيل الخطة التشغيلية للمولدات الكهربائية الخاصة.

وأضاف كحيل أنهم قاموا قام بدراسة معمقة لملف التسعيرة التي أقرتها سلطة الطاقة، حيث توصلت إلى أن هذه التسعيرة منصفة وعادلة للجميع، داعياً أصحاب المولدات الخاصة بالتوقف الفوري عن الاعتراض.

وأوضح أنهم أنهوا مجموعة من الخطوات العملية مع سلطة الطاقة الفلسطينية للبدء في تنفيذ رؤية الاتحاد التي أعلن عنها سابقا للاستثمار في مشروع المولدات الخاصة المتوفرة لديه، وذلك للمشاركة في حل الأزمة.

وحددت سلطة الطاقة مؤخراً سعر كيلو الكهرباء الواحد الناتج من مولدات الطاقة البديلة للمواطن في قطاع غزة بـ 2.5 شيقل، مؤكدة أنه يحقق ربحاً لأصحاب المولدات ويراعي ظروف الأهالي.

وكانت أعلنت رابطة أصحاب المولدات وشبكات الكهرباء في قطاع غزة، السبت، حل الرابطة و إغلاق مقرها الرئيسي.