أسرى نفق الحرية كورونا والاحتلال - الأسرى الإداريون- ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين- المعتقل بشير الخيري

مختص بشؤون الأسرى : 257 أسيراً من قطاع غزة بسجون الاحتلال

رام الله – مصدر الإخبارية 

قال المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة اليوم الثلاثاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل (257) أسيرًا من قطاع غزة، يشكلون نحو (5%) من إجمالي الأسرى، أقدمهم الأسير ضياء الفالوجي المعتقل منذ 28 سنة، والذي يُعد عميد أسرى القطاع.

وأشار فروانة، في بيان وصل مصدر الإخبارية، إلى وجود أسيرتين من القطاع هما: نسرين أبو كميل (46عامًا) من مدينة غزة، معتقلة منذ 18 أكتوبر2015 ومحكومة بالسجن 6 سنوات، والأسيرة سمر أبو ضاهر(37 عاما) من مدينة خانيونس، ومعتقلة منذ 6 كانون أول 2018 ومحكومة بالسجن سنتان ونصف.

وقال إن الأسيرتين مريضتان وتشتكيان من الإهمال الطبي.

ويُعد الأسير فؤاد الشوبكي البالغ من العمر (81 عاما) والمعتقل منذ عام 2006، أكبر الأسرى سنًا، ويُطلق عليه الفلسطينيون “شيخ الأسرى”.

أما الأعلى حكماً فهو الأسير حسن عبد الرحمن سلامة، المعتقل منذ عام1996، والذي صدر بحقه حكماً بالسجن المؤبد (48) مرة، بالإضافة الى (20) عاما.

وأوضح فروانة أن (5) أسرى من قطاع غزة مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين سنة، وواحد منهم معتقل منذ ما يزيد عن ربع قرن، و (28) منهم يقضون أحكاما بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة واحدة أو لعدة مرات، وأن (17) آخرين يقضون أحكاما بالسجن لسنوات تتراوح ما بين 25- وأقل من مؤبد.

ومن هؤلاء الأسرى (24.1%) من محافظة شمالي القطاع، يليها محافظة غزة بنسبة (22.2%)، ومن ثم محافظة خانيونس (20.6%)، ومحافظة الوسطى (18.3%)، وأخيرًا محافظة رفح (14.8%).

وأكد فروانة أن أسرى القطاع يعانون كباقي الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال من سوء ظروف الاحتجاز وقسوة المعاملة وتدهور الأوضاع الصحية والإهمال الطبي المتعمد، بينهم العديد من المرضى أمثال: ناهض الأقرع وفؤاد الشوبكي ويسري المصري ومحمد أبو مرسة وحسين اللوح ومراد أبو معيلق وغيرهم الكثيرين.

وجدد فروانة مطالبته لمنظمة الصليب الأحمر بضرورة الضغط على سلطات الاحتلال من أجل السماح للأسرى وذويهم بالتواصل المنظم عبر الوسائل المتاحة كبديل مؤقت عن الزيارات المتوقفة بسبب “كورونا”.

Exit mobile version