حظر التجوال يدخل يومه الـ29 في قطاع غزة ومؤشر إصابات كورونا غير مستقر

غزة-مضدر الاخبارية

يدخل حظر التجوال يومه التاسع والعشرين على التوالي في كافة محافظات قطاع غزة وذلك ضمن الجهود المبذولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

قال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة مساء الإثنين، أن انخفاض عدد إصابات كورونا في قطاع غزة مؤشر ايجابي لكنه غير مستقر.

وأضاف القدرة في تصريحات لإذاعة الأقصى المحلية تابعها فريق “مصدر الإخبارية” على أن هناك مخاوف مستمرة من تفشي الفيروسات في قطاع غزة، خلال الفترة المقبلة.

وأشار القدرة، إلى أن الفترة المقبلة حساسة وحرجة، منوهاً إلى أنه في فصلي الخريف والشتاء ستكثر الإصابة بالفيروسات المختلفة، وقد تتشابه مع أعراض (كورونا)، مشدداً على ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة.

وأكد القدرة، أن هناك سيطرة كاملة على الخارطة الوبائية في قطاع غزة، وهناك متابعة حثيثة، ولا يوجد إصابة تم تسجيلها، وغير معروفة خارطة المخالطين لها.

وقال: “منحنى تسجيل الإصابات المنخفض، يبشر بخير، لكننا لا زلنا في مرحلة الاستجابة لزيادة التقصي الوبائي، وكلما التزم المواطن بإجراءات السلامة، سنشهد انخفاضاً في معدلات الإصابة، والمواطن هو صمام الأمان لمجتمعه”.

وكانت وزارة الصحة بغزة صباح اليوم الاثنين أعلنت عن تسجيل (42) اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة في ملخص التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1952 عينة، وتم تعافي 37 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.

وبحسب الصحة فإن الإجمالي التراكمي للمصابين منذ مارس الماضي 2400 اصابة منها: حالات نشطة حاليا 1830 حالة، متعافين 553 حالة، وفيات 17.

وأعلنت وزارة الداخلية في غزة يوم الأحد عن تخفيف إجراءات حظر التجوال في مناطق جديدة بقطاع غزة وذلك بناء على تحديث تقييم الحالة الوبائية في القطاع.

وقالت الداخلية في بيان لها إنه وبناء على تحديث تقييم الحالة الوبائية في قطاع غزة، في ظل انتشار فيروس كورونا ، قررت وزارة الداخلية والأمن الوطني تخفيف حظر التجوال و  الإجراءات الميدانية لحظر التجوال عن المناطق التالية: جباليا البلد والنزلة، ومشروع بيت لاهيا، وحي عباد الرحمن بمحافظة شمال غزة، وحي الشيخ رضوان بمحافظة غزة.

وأكدت الوزارة على سريان ضوابط وإجراءات الوقاية والسلامة في تلك المناطق، أسوة بباقي المناطق التي تشهد تخفيفاً في محافظات القطاع، وهي كالآتي:

– منع التحرك في جميع المحافظات بعد الساعة 8:00 مساء، وحتى الساعة 7:00 صباحاً.

– استمرار قرار الفصل بين المحافظات، ومنع الحركة والتنقل بينها باستثناء رجال الأمن، والصحة، والمصالح التجارية الضرورية.

– تحرك المواطنين خلال الساعات المسموح بها يكون وفق إجراءات السلامة والوقاية، وفي مقدمتها ارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي.

– حظر خروج الأطفال وكبار السن؛ حفاظاً على سلامتهم.

– استمرار قرار منع التجمعات في جميع المحافظات.

– استمرار الإغلاق الكامل لشاطئ البحر أمام المصطافين في جميع المحافظات.

وشددت الداخلية على أن الأجهزة المختصة ستتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

في نفس السياق أوقفت مباحث “كورونا” بالشرطة، 103 شخصاً مخالفاً لقرارات وتعليمات حالة الطوارئ وحظر التجوال في محافظات قطاع غزة، خلال 24 ساعة الماضية، من أصحاب المحال التجارية ومواطنين مخالفين.