الاحتلال يسجل 2565 إصابة جديدة بكورونا ومباحثات لتشديد الإغلاق

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية صباح اليوم،الإثنين، عن تسجيل 2565 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بعد إجراء 24,449 فحصا لكورونا خلال 24 ساعة.

وبحسب معطيات الصحة ارتفع عدد المرضى الذين في حالة خطيرة إلى 643 مريضا، بينهم 170 مريضا يخضعون لتنفس اصطناعي،، بينما حثيلة الوفيات 1256. وأصيب بالفيروس منذ بداية الجائحة 188,427 شخصا.

فيما من المتوقع أن تعقد اللجنة الوزارية الإسرائيلية لمكافحة كورونا (كابينيت كورونا) اجتماعا، اليوم، ستبحث خلاله في تشديد القيود وتكثيف الإغلاق، في أعقاب ارتفاع الوفيات والإصابات بالفيروس وبسبب الازدحام في المستشفيات.

وأوردت صحيفة “هآرتس” عن مصادر في وزارة الصحة قولها إن الخطوة المركزية الجاري دراستها هي فرض قيود على المرافق الاقتصادية في القطاعين العام والخاص. وفيما يتوقع أن تقلص هذه الخطوة الإصابات بالفيروس، إلا أنها ستلحق ضررا اقتصاديا كبيرا.

وفي حديث له قال منسق كورونا روني غمزو، للقناة 13 التلفزيونية إنه على الرغم من ارتفاع الإصابات بالفيروس، إلا أنه ينبغي إجراء بحث عميق حول التبعات الاجتماعية والاقتصادية لتشديد القيود قبل اتخاذ قرار كهذا.

بينما يتوقع اتخاذ قرار بتشديد القيود خلال عيد العرش اليهودي، الذي يصادف مطلع تشرين الأول/أكتوبر المقبل، وذلك وفقا لمعطيات انتشار كورونا. وقال نائب مدير عام وزارة الصحة، البروفيسور إيتمار غروتو، أنه لن يكون بالإمكان تحفيف الإلاق في نهاية الأسبوعين الأولين للإغلاق.

في سياق متصل قالت وسائل إعلام عبرية، إن موشيه يعلون عضو الكنيست الإسرائيلي ووزير الجيش الأسبق، دخل الليلة الماضية، إلى الحجر الصحي بعد مخالطته لأحد المصابين بفيروس كورونا .

وأوردت القناة العبرية السابعة، أن عضو الكنيست عن حزب هناك مستقبل ميكي ليفي، هو الآخر دخل في الحجر الصحي هذا الصباح، وفق صحيفة القدس .

وأشارت إلى أن يعلون وليفي دخلا للحجر الصحي بعد التحقيق الوبائي الذي أجرته وزارة الصحة عقب الإعلان عن إصابة عضو الكنيست موشيه أرييل بالفيروس يوم السبت.