بعد حظر التجوال لليوم 26.. فتح مولات غزة وسوق الرمال

غزة – مصدر الإخبارية

يتواصل حظر التجوال في قطاع غزة، اليوم السبت،  لليوم السادس والعشرين على التوالي، في إطار وقف تفشي فيروس “كورونا” المستجد، لتبدأ اليوم مرحلة جديدة من التخفيف من الاجراءات في عدد من القطاعات وأبرزها السماح اليوم بفتح المولات التجارية في المناطق الخاضعة لتخفيف إجراءات حظر التجوال، بالإضافة إلى الاتفاق على إعادة فتح المحال التجارية في سوق شارع عمر المختار بمدينة غزة بشكل جزئي.

وأصدرت وزارة الداخلية والأمن الوطني، بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني، قرارًا بالسماح بإعادة فتح المحال التجارية في سوق شارع عمر المختار بمدينة غزة.

القرارات تأتي بعد انخفاض أعداد الاصابات بفيروس “كورونا” في قطاع غزة وفق إجراءات الوقاية والسلامة.

فايق المبحوح مدير عام العمليات المركزية بوزارة الداخلية والأمن الوطني بقطاع غزة، أعلن عن إعادة فتح المولات التجارية في المناطق الخاضعة لتخفيف إجراءات حظر التجوال، اعتباراً من اليوم السبت، وفق إجراءات الوقاية والسلامة.

وأوضح المبحوح إلى أن المولات التي سيتم إعادة فتحها، هي الواقعة ضمن النطاق الجغرافي للمناطق التي تشهد تخفيفاً لإجراءات حظر التجوال، مُشدداً على استمرار إغلاق المولات الواقعة في المناطق التي تشهد تشديداً للإجراءات.

وتم تحديد مواقيت فتح المولات، وذلك يومياً من الساعة 7:00 صباحاً حتى 7:30 مساء.

في حين قررت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد، السماح بإعادة فتح المحال التجارية في سوق شارع عمر المختار بمدينة غزة بشكل جزئي، اعتباراً من اليوم السبت وفق إجراءات الوقاية والسلامة، وبحسب التقسيم الزمني.

وأوضحت الداخلية بغزة أنه تم تحديد أيام السبت، الإثنين، الأربعاء لفتح محال الملابس، وأيام الأحد، الثلاثاء، الخميس لفتح محال الأحذية والذهب من الساعة 10:00 صباحاً، حتى 6:00 مساء، والالتزام بالإغلاق التام بخلاف هذه الفترة، ومن يخالف هذه التعليمات سيقع تحت طائلة المسؤولية، مع الالتزام بالضوابط والشروط الصحية التي تحددها.

وشددت على حظر تواجد كبار السن، والمرضى، وضعاف المناعة، مع ضرورة التزام العاملين بارتداء الكمامات وتوفيرها للزبائن، بالإضافة إلى توفير مواد التعقيم عند مدخل المحلات.

وأضافت، “العدد الأقصى المتواجدين في محال الملابس والأحذية: 1 فرد لكل 4 متر مربع بحد أقصى من المسافة المتاحة”.

وشددت على ضرورة تعقيم غرف القياس بعد كل استخدام، وتوفير جهاز لقياس الحرارة في كل المراكز التجارية الكبرى (Centers).

كما، قررت الداخلية منع تواجد البسطات بشكل كامل في شارع عمر المختار، وأيضا منع التواحد أكثر من زبون واحد في محال الذهب نظرا لضيق مساحة المحال.

وأكدت على جميع التجار وأصحاب المحال بالتقيد والالتزام بتلك الضوابط؛ حفاظاً على صحة الزبائن والعاملين.

وأشارت إلى أن الجهات المختصة بوزارتي الداخلية والاقتصاد ستراقب مدى الالتزام بتلك الضوابط والإجراءات، حيث سيتم إغلاق المحال المخالفة، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحابها.

كما أصدر وكيل وزارة الصحة بغزة يوسف أبو الريش، قرارًا بالسماح للصيدليات العامة بتقديم خدماتها للجمهور دون تقييد لمواد فتحها أو إغلاقها في ظل حظر التجوال بسبب انتشار فيروس “كورونا”.

وأكد في تصريح صحفي مساء يوم الجمعة، على ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية المعتمدة لحماية العاملين في الصيدليات العامة، والمترددين عليها.

كما وأصدر قرارًا بتمديد العمل بالتأمينات الصحية التي انتهت صلاحيتها خلال جائحة “كورونا” لمدة شهر، على ان يتم استكمال إجراءات تجديد التأمين ودفع الرسوم المستحقة في أقرب فرصة.

وكانت وزارة الصحة بغزة أمس الجمعة أعلنت عن تسجيل حالة وفاة لمواطن (70 عاماً) و47 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقالت الوزارة عبر ملخصها اليومي أن إجمالي عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1443 عينة، تم تسجيل 47 إصابة جديدة وحالة وفاة للمواطن حسن أحمد اللحام 70 عاماً من محافظة خانيونس جنوب القطاع، كما سجلت الصحة 48 حالة تعافي جديدة.