بدءاً من الأحد.. أمريكا ستحظر “تيك توك” و”وي تشات” رسمياً

وكالات – مصدر الإخبارية

بعد حرب إلكترونية أعلنت وزارة التجارة الأميركية، اليوم الجمعة، أنها ستحظر المعاملات التجارية الأميركية مع تطبيقات التواصل الاجتماعي “تيك توك” و”وي تشات”  المملوكة للصين ابتداء من يوم الأحد.

وبحسب الحظر الأميركي، سيتعين على متجرين رئيسيين لتطبيقات الهاتف المحمول تديرهما أبل وغوغل، إزالة التطبيقات، كما يمنع أيضا على الشركات الأميركية تقديم خدمات من خلال” ويتشات”، كتحويل الأموال داخل الولايات المتحدة، حسبما ذكرت مراسلة “سكاي نيوز عربية” في واشنطن.

فيما من المتوقع أن يعلن فيه الرئيس دونالد ترامب، الجمعة، ما إذا كانت الحكومة ستوافق أم لا على صفقة لشركة “أوراكل” للاستحواذ على حصة في “تيك توك”، وتصبح شريكا تقنيا للشركة في الولايات المتحدة.ونقلت “الأسوشيتد برس” عن وزير التجارة الأميركي، ويلبر روس، قوله إن الحظر جاء “لمكافحة جمع الصين الخبيث للبيانات الشخصية للمواطنين الأميركيين”.

وقالت الحكومة الأمريكية في وقت سابق إن استخدام “تيك توك” وتنزيله للتواصل لن يكون معاملة محظورة، على الرغم من أن المراسلة على التطبيق “قد تتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر” بالحظر، ولن يخضع الأشخاص الذين يستخدمونه للمراسلة لعقوبات.

بينما أثار بعض خبراء الأمن مخاوف من أن شركة “بايت دانس ليمتد”، الصينية التي تمتلك “تيك توك”، ستحافظ على إمكانية الوصول إلى المعلومات الخاصة بنحو 100 مليون مستخدم للتطبيق في الولايات المتحدة، مما يخلق خطرا أمنيا.

وكشف تطبيق “تيك توك” للفيديوهات القصيرة في وقت سابق عن نيته بتقديم بشكوى أمام المحكمة ضد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للطعن في “ممارستها القمعية” ضد الخدمة التي تملكها شركة صينية، وتقول واشنطن إنها تشكل تهديدا لأمنها القومي.

يأتي ذلك بعدما اتهم ترامب تطبيق “تيك توك” بأنه يتيح للصين تعقّب الموظفين الفيدراليين وإعداد ملفات لأشخاص، بغرض ابتزازهم والتجسس على شركات.

وكان ترامب وقع يوم 6 أغسطس مرسوما تنفيذيا يمهل مواطنيه 45 يوما لوقف التعامل مع شركة “بايت دانس” الصينية، المالكة لتطبيق تيك توك، وأكدت الأخيرة أنها ستطعن في هذا المرسوم أمام القضاء.

وقالت في بيان لها:” من أجل ضمان عدم تقويض سيادة القانون وتلقي شركتنا وزبائننا معاملة عادلة، لا خيار أمامنا سوى الطعن بالمرسوم التنفيذي من خلال النظام القضائي”.

ونفت الاتهامات الموجّهة إليه بأنه يشكل تهديدا للأمن القومي. كما وصفت بكين ممارسات ترامب بأنها “استغلال سياسي”، وفق ما نقلت “فرانس برس”.