الصحة بغزة تسجل حالة وفاة و47 إصابة جديدة بفيروس كورونا

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أعلنت وزارة الصحة بغزة عن تسجيل حالة وفاة لمواطن (70 عاماً) و47 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.

جاء ذلك عبر ملخص التقرير اليومي لفيروس كورونا في القطاع والذي وصل مصدر الإخبارية نسخة عنه.

وقالت الوزارة عبر ملخصها اليومي أن إجمالي عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1443 عينة، تم تسجيل 47 إصابة جديدة وحالة وفاة للمواطن حسن أحمد اللحام 70 عاماً من محافظة خانيونس جنوب القطاع، كما سجلت الصحة 48 حالة تعافي جديدة.

وبذلك يرتفع إجمالي تراكمي حالات الإصابة منذ مارس الماضي 2223 إصابة منها:

– حالات نشطة حاليا 1738 حالة
– متعافين 468 حالة
– وفيات 17

وأكدت الصحة بغزة عبر تقريرها أن غرفة عمليات الطوارئ في الوزارة تتابع تطورات الحالة الوبائية والإجراءات المناسبة.

وطالبت المواطنين بالالتزام بالضوابط الصحية لخفض منحنى تسجيل الإصابات وكسر حلقات التفشي.

كما حذرت من التراخي أو الاستهتار لأن ذلك سيتسبب في وجود بؤر جديدة أشد خطورة من تفشي الوباء.

وطالبت المجتمع بمزيد من الوعي والادراك ليجعله يتغلب على الجائحة بمزيد من الالتزام بالضوابط الصحية البسيطة المتعلقة بارتداء الكمامة وغسل اليدين والتباعد الحسدي.

ودعت صحة غزة الجميع إلى المحافظة على كبار السن وذوي الأمراض المزمنة والأطفال وضعيفي المناعة وعدم خروجهم من المنازل إلا للضرورة وعدم نقل العدوى إليهم بالاستهتار.

وأوضحت أن مرحلة الاستجابة لازالت مستمرة لاجراء التقصي بالتوازن مع تلبية احتياجات المواطنين وفق الضوابط الصحية.

وقالت الصحة أنها تمر بمرحلة خطيرة من نقص الأدوية والمسحات والكتات المخبرية ومتطلبات مواجهة الوباء.

كما وطالبت كافة الجهات المعنية إلى اتخاذ خطوات عاجلة لضمان تحقيق الاستجابة المطلوبة لمواجهة الوباء في قطاع غزة.

الصحة بغزة تسمح للصيدليات بتقديم خدماتها للجمهور دون قيود

ويتواصل حظر التجوال في قطاع غزة، اليوم الجمعة، لليوم الخامس والعشرين على التوالي، في إطار وقف تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

ودعت داخلية غزة، المواطنين إلى الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، حفاظًا على سلامتهم، وخاصة في ظل تخفيف إجراءات حظر التجوال في بعض مناطق ومحافظات القطاع.

فيما أصدر وكيل وزارة الصحة في غزة يوسف أبو الريش مساء أمس مجموعة قرارات تتضمن إجراءات جديدة على ضوء التعامل مع جائحة “كورونا”.

وقرر أبو الريش السماح للصيدليات العامة بتقديم خدماتها للجمهور دون تقييد لمواعيد فتحها واغلاقها بظل حظر التجوال مع ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية المعتمدة لحماية العاملين فيها والمترددين عليها.

كما قرر إنهاء العزل المنزلي للبيوت التي يزيد عدد المخالطين فيها عن 10 أفراد وتسجيل إصابات جديدة بين المخاطين فيها، والبيوت التي تقرر ابقاء مصابين فيها لأسباب استثنائية على ان يتم إنهاء العزل لهم بمدة أدناها 28 يومًا مع التأكد من خلو الجميع من اي أعراض.

وتم تمديد العمل بالتأمينات الصحية التي انتهت صلاحيتها خلال جائحة كورونا لمدة شهر على أن يتم استكمال اجراءات تجديد التأمين ودفع الرسوم المستحقة في أقرب فرصة.

كما قرر السماح للمؤسسات الصحية غير الحكومية بإجراء العمليات المجدولة مع ضرورة اتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة اللازمة لحماية المرضى والطواقم الطبية خلال جائحة كورونا.