غسيل الملابس يحمل أضراراً كبيرة لم تخطر على بال بشر!

وكالات – مصدر الإخبارية

رغم أن غسيل الملابس من الأنشطة التي يمارسها البشر يومياً حفاظا على النظافة، إلا أن دراسة جديدة حذرت من من الآثار السلبية الخطيرة التي تتعرض لها البيئة جراء ذلك.

وبحسب الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا بأميركا، فإنه عندما نغسل ملابسنا، يتم إطلاق ألياف دقيقة من الأقمشة الاصطناعية التي تتسرب بدورها إلى البيئة.

وحذر العلماء من مقدار هذه الألياف التي لوثت الأرض والمحيطات والأنهار حول العالم.

وبحسب تقدير العلماء في الولايات المتحدة، فمنذ انتشار الأقمشة الاصطناعية مثل النايلون والبوليستر في خمسينيات القرن الماضي، تم إطلاق حوالي 5.6 مليون طن من الألياف في البيئة

وبالرغم من أن حوالي 2.9 مليون طن من هذه الألياف، التي يقل طولها عن 5 مم، شقت طريقها إلى محيطات العالم، فإن مشكلة هذه الألياف هي أن لها تأثيرات سلبية متزايدة على الأرض، وليست المحيطات والأنهار فقط.

وأكد فريق البحث في جامعة كاليفورنيا، أن عدد الألياف التي تبقى على الأرض قد تجاوز عدد الألياف التي تسربت إلى المحيطات، وذلك بفضل التقدم في مجال معالجة مياه الصرف الصحي، إذ أصبحت أكثر قدرة على التقاط “الرغب”.

كما عاين العلماء بيانات بشأن طرق صناعة البلاستيك واستهلاكه، بالإضافة إلى دراسة آثار غسل الملابس بالغسالات أو يدويا، ومدى تكرار هذه العملية، إلى جانب نوع مواد التنظيف المستخدمة وتاثيرها على كمية الألياف التي تفقدها الملابس أثناء الغسيل.

وبينت النتائج أنه بين عامي 1950 و2016، تم إطلاق 5.6 مليون طن من هذه الألياف من الملابس المغسولة، مع حدوث حوالي نصف هذه الانبعاثات في السنوات العشر الماضية.