“الجريشة” تعكس معاني الإحساس بالآخر في ظل انتشار جائحة كورونا بقطاع غزة

خانيونس – مصدر الإخبارية 

في وعاءٍ كبير، يحمل في داخله أكثر من 25 كيلو غراماً من “القمح”، تكفي لإطعام أكثر من 200 عائلة فقيرة من شرق خانيونس جنوب قطاع غزة، يبدأ أبو الرائد أبو طعيمة بطهي وجبة “الجريشة”، في ظل انتشار جائحة كورونا في قطاع غزة.

ويقول أبو طعيمة لمراسل “مصدر الإخبارية” تتكون وجبة “الجريشة” من اللحم، والبهارات، والقمح البلدي المحمص، والملح، ويتم طهوها من خلال خلط المكونات، في وعاء، ومن ثم البدء بتحريكه على نارٍ هادئة، حتى يتماسك قوام “الشوربة”، وتنضج بشكلها النهائي، وتعتبر من بين الأكلات المشهورة جداً، والتي تحرص كثيراً من الأسر الفلسطينية على أكلها.

وأضاف أبو طعيمة: “تحتوي الجريشة على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر المعدنية التي تعمل على تقوية مناعة الجسم، وبذلك تعتبر ذات أهمية في مقاومة الأمراض المختلفة”.

ومن جانبه قال كمال إبراهيم أحد وجهاء شرق خانيونس ورثنا أكلة “الجريشة” الشعبية من أجدادنا، لنشر الفرح في بيوت الأسر الفقيرة، ودائما  نوصي أبنائنا من بعدنا لإقامة تكية الخير لطبخ “الجريشة”.

وأضاف إبراهيم “قمنا في ظل جائحة كورونا في قطاع غزة، زيادة كمية الطبخ في تكية الخير ليستفيد أكبر عدد من الأسر الفقيرة في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي نعيشها بفعل حصار الاحتلال، وبسبب حظر التجوال للحد من تفشي وباء كورونا”.

وقال أحد المستفدين من تكية “الجريشة” :”تعتبر أكلة الجريشة إحدى العادات والتقاليد التي إعتادوا عليها أجدادنا منذ عقود، ورغم الإقبال الكبير عليها إلا إنها لا تكفي لسد حاجات الفقراء”.

وعادة يكثر طبخ “الجريشة” في شهر رمضان المبارك، ويعتبر المواطن الفلسطيني أن الاستمرار في تقديم هذه الوجبة للمواطنين بشكل مجاني أمر مهم؛ لما تعكس من معاني الإحساس بالآخر والتآخي والمحبة بين الجيران.

ويدخل حظر التجوال الكامل لليوم الـ 24 على التوالي حيز التنفيذ في قطاع غزة ليلاً مع بعض التسهيلات لبعض المناطق؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

وكان قرار حظر التجوال، بدأ العمل به يوم الثلاثاء 25 من آب/ أغسطس الماضي، عقب اكتشاف إصابات بالفيروس داخل المجتمع بالقطاع، في حين ظل المعدل اليومي للإصابات بالفيروس، يرتفع تدريجياً منذ ذلك الحين.

https://www.facebook.com/MsdrNews/posts/168493288162645?__cft__[0]=AZVFYoydgkDHEdyvCCfdmby6r8KxORYKGQpYodENzwZoqRpr14GxbFWNx6V-jOPV-WxvojG96SJ_c_utAsJAg_do0TP0qMEl4wFwSypNzogOyrmc2KTW0gZD6k4-VtAEMgl176lxibwsUbS7ELfC85g63umcfNY0XHMOjBNb5IaEsA&__tn__=%2CO%2CP-R