بسبب كورونا.. مجلس الأوقاف يعلّق دخول المصلين والزوار للأقصى

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

أعلن مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية تعليق دخول المصلين إلى المسجد الأقصى في القدس لمدة ثلاثة أسابيع، بهدف مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وقال مجلس الأوقاف في بيان له ، اليوم الأربعاء: “بعد اجتماع الاوقاف يتم تعليق دخول المصلين والزوار الى المسجد الاقصى لمدة ثلاث اسابيع ابتداءً من يوم الجمعة المقبل باستثناء موظفين والحراس ورفع الآذان لجميع الصلوات حسب وصايا الوقايا الصحية”.

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، قد أعادت فتح أبواب المسجد الأقصى أمام المصلين في مايو الماضي، عقب شهرين من الاغلاق، مع مراعاة شروط السلامة الصحية في ظل أزمة كورونا.

واتخذ مجلس الأوقاف قرارا يوم 23 مارس/آذار الماضي بتعليق حضور المصلين إلى المسجد بعد انتشار فيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية.

بدوره أعلن الدكتور علي الجبريني ” وحدة مكافحة كورونا القدس” عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في مدينة القدس الى 42 بعد وفاة سيدتين من سلوان وراس العامود ورجل من حي ام ليسون .

وأوضح الجبريني أن عدد الإصابات ارتفع الى1907 منذ بداية انتشار الفيروس وذلك بعد تسجيل 230 اصابة اليوم وامس و60 حالة شفاء.

وحذر الجبريني من خطورة الفيروس الذي يواصل التفشي بين صفوف المواطنين المقدسيين وسائر البلاد بشكل كبير؛ داعيا لمواجهته بالطرق الوقائية المعلنة من قبل وزارة الصحة.

وكان الاتحاد الأوروبي تبرع بمبلغ 500,000 يورو كمعونة إنسانية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) وذلك من أجل رفع مستوى الإجراءات المتعلقة بالنظافة وصحة البيئة. حيث ستساهم هذه المنحة الحيوية في دعم جهود الوكالة لاحتواء جائحة كورونا في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.

ووقالت (أونروا) في وقت سابق إنه بفضل هذا الدعم السخي، ستتمكن من توفير لوازم النظافة التي تشتد الحاجة إليها لعائلات لاجئي فلسطين التي تخضع للحجر الصحي، بهدف السيطرة على انتشار الفيروس.

وأضافت أن هذه المساعدة الإنسانية التي قدمها الاتحاد الأوروبي ستعمل على تحسين الخدمات المتعلقة بالصحة البيئية للاجئين الذين يعيشون في المخيمات، كما ستوفر مواد ولوزام النظافة التي تحتاجها العائلات التي تعاني من ظروف اقتصادية صعبة، خاصة في المناطق التي سجلت زيادة في حالات الإصابة بفيروس (كورونا).