ما علاقة النوم الجيد ليلاً بمنع ظهور علامات الخرف؟!

وكالات – مصدر الإخبارية

النوم الجيد والمريح له فوائد لا تعد ولا تحصى، حيث أثبتت نتائج دراسة جديدة أن الحصول على ليلة نوم جيدة يمكن أن يؤخر ظهور الخرف.

وبحسب الدراسة يعمل النوم الصحي العميق على إبطاء تراكم اللويحات السامة في الدماغ، المعروفة باسم بيتا أميلويد، والتي ترتبط بالإصابة بمرض الزهايمر.

بدوره قال البروفيسور ماثيو ووكر، من جامعة كاليفورنيا: “النوم يشبه كرة بلورية تخبرك متى وكيف تتطور أمراض الزهايمر في دماغك. والجانب المشرق هنا هو أن هناك شيئا يمكننا فعله حيال ذلك. يطهر الدماغ نفسه أثناء النوم العميق، وبالتالي قد تكون هناك فرصة لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء من خلال الحصول على مزيد من النوم في وقت مبكر من الحياة”.

وأوضح البروفيسور أن المشاركون ظلوا بصحة جيدة طوال فترة الدراسة، لذا تمكن الباحثون من تقدير متى سيبدأ مرض ألزهايمر باستخدام جودة نومهم للتنبؤ بكمية تراكم الترسبات في أدمغتهم.

فيما قال جوزيف وينر، طالب الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا في بيركلي: “بدلا من انتظار إصابة شخص ما بالخرف لسنوات عديدة لاحقة، يمكننا تقييم كيف تتنبأ جودة النوم بالتغيرات في لويحات “بيتا أميلويد” عبر نقاط زمنية متعددة. لذا، يمكننا قياس سرعة تراكم هذا البروتين السام في الدماغ بمرور الوقت، ما قد يشير إلى بداية مرض ألزهايمر”.

ورغم كل ذلك يأمل الباحثون في التوصل إلى طرق لتعزيز جودة النوم، بين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

ويلعب النوم الجيد دورًا فعالًا في تعزيز كفاءة جهاز المناعة، وتحسين الصحة النفسية ومحاربة القلق والتوتر، كما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ويحافظ على صحة الدماغ والهضم، في المقابل يعمل الأرق على و قلة النوم على إضعاف الجسم وبالتالي سهولة تعرضه للأمراض.

وينصح بالحصول على ما بين 7 و 9 ساعات من النوم المتواصل كل ليلة، والبعد عن القلق والتوتر والتفكير المستمر الذي يمنع العقل والجسد من الحصول على نوم مريح.