حظر التجوال يدخل يومه الـ 22 في قطاع غزة لمنع تفشي فيروس كورونا

18
غزة – مصدر الإخبارية

لليوم الثاني والعشرين على التوالي يدخل حظر التجوال في قطاع غزة، ضمن الجهود الحكومية لمواجهة انتشار فيروس “كورونا” والحد من تفشيه.

وأعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة عن تخفيف إجراءات حظر التجوال في عدد من أحياء محافظة غزة، وهي: حي النصر، مخيم الشاطئ، وحي الدرج.

وكانت وزارة الصحة بغزة أعلنت صباح أمس الاثنين عن تسجيل (108) إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة في ملخص التقرير اليومي لفيروس كورونا إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1582 عينة.

وأوضحت أنه تم تسجيل 27 حالة تعافي جديدة من مصابي فيروس كورونا.

وأشارت الصحة إلى أن اجمالي تراكمي للمصابين منذ مارس الماضي 1927 اصابة منها: حالات نشطة حاليا 1669 حالة، متعافين 243 حالة، وفيات 15 ( 14 من داخل المجتمع و 1 من العائدين ).

وأكدت أن غرفة عمليات الطوارئ في وزارة الصحة تتابع تطورات الحالة الوبائية وتعتمد سياسات جديدة لفترة عزل المصابين والمخالطين.

وتابعت الصحة في بيانها:” نحتاج الى اعلى درجات المسؤولية و تضافر الجهود من أجل الخروج من هذه المرحلة الحساسة من تفشي الوباء باقل الخسائر واكثر المكاسب، وندعو الجميع الى عدم التراخي أو الاستهتار في اجراءات الوقاية لحظة واحدة لان استهتارك سيقتل احبابك”.

وأكدت الصحة على ضرورة الالتزام التام بالضوابط الصحية وارتداء الكمامة وغسيل اليدين والتباعد الجسدي والابتعاد عن التجمعات من اجل سلامة الفرد والاسرة والمجتمع

كما أكدت على حماية كبار السن وذوي الامراض المزمنة والاطفال وضعيفي المناعة بالالتزام التام بضوابط السلامة وعدم خروجهم من المنازل الا للضرورة.

وأضافت:” لازلنا في مرحلة الاستجابة التي تحقق التوازن بين استمرار جهود التقصي وتلبية احتياجات المواطنين وفق الضوابط الصحية”.

وأكد الناطق باسم الداخلية إياد البزم في تصريح له مساء الأحد على سريان ضوابط وإجراءات الوقاية والسلامة في تلك المناطق، أسوة بباقي المناطق التي تشهد تخفيفاً في محافظات القطاع، وهي كالآتي:

أولا: استمرار منع التحرك في جميع المحافظات والمناطق الخاضعة لقرار تخفيف إجراءات حظر التجوال، بعد الساعة 8:00 مساء، وحتى الساعة 7:00 صباحاً، وستُتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

ثانيا: استمرار قرار الفصل بين المحافظات، ومنع الحركة والتنقل بينها باستثناء رجال الأمن، والصحة، والمصالح التجارية الضرورية.

ثالثا: تحرك المواطنين خلال الساعات المسموح بها يكون وفق إجراءات السلامة والوقاية، وفي مقدمتها ارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي.

رابعا: حظر خروج الأطفال دون سن الـ 16، والمُسنين من 60 عاماً فما فوق؛ حفاظاً على سلامتهم.
استمرار قرار منع التجمعات في جميع المحافظات وفق ما أُعلن سابقاً.

خامسا: السماح بحركة المركبات داخل نطاق المناطق المسموح الحركة فيها، ويمنع استخدام الحافلات بأنواعها.

سادسا: السماح لأصحاب الحرف بالعمل والتنقل ضمن إجراءات السلامة والوقاية، ومنع الازدحام.

سابعا: استمرار الإغلاق الكامل لشاطئ البحر أمام المصطافين في جميع المحافظات.