الإعلامي الحكومي بغزة: لا يوجد موعد محدد لإعادة فتح معبر رفح

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، سلامة معروف، أن هناك جهداً يبذل، وترتيبات لفتح معبر رفح البري جنوبي القطاع، ولكن حتى الآن لم يتم تحديد موعد لذلك، آملاً بأن يكون فتحه خلال الفترة المقبلة، وأنه سيتم الإعلان عن ذلك.

وفي سياق بعيد عن معبر رفح والمعابر الأخرى، أكد معروف في تصريح لوكالات محلية فلسطينية، أن كل ما يتعلق بالقطاعات الخاصة، يتم متابعتها من جهات الاختصاص الحكومية، ولكن حتى اللحظة قرار السماح بعمل بعض القطاعات مرتبط ببروتوكولات السلامة، التي تتبعها الجهات.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي : “سواء ما يتعلق بأصحاب مهنة الحلاقة أو غيرهم، ينطبق عليهم الحالة العامة حول قرار المنع، ما لم يصدر عن جهة الاختصاص الحكومية، بروتوكولات إعادة العمل لهذا القطاع”.

وأضاف معروف: “حتى اللحظة لم يصدر عن جهات الاختصاص الحكومية المتعلقة ببروتوكولات الصحة والسلامة الخاصة، قرار بإعادة عمل الحلاقين، وإعادة عمل محلات الحلاقة”.

وفيما يتعلق بالحلاقين، الذي يمارسون مهنتهم في المنازل، أوضح رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، أن هذا الأمر يتعلق بثقافة الناس، فمراكز الحلاقة فيها خطورة، ويمكن انتقال العدوى، لافتاً إلى أنه لا يمكن وضع شرطي على كل بيت، يمنع الحلاق الذي يأتي لهذا المنزل.

وحول سوق الزواية، أكد معروف، أن وزارة الاقتصادي تعكف الآن على دراسة كل تفاصيل عمل القطاعات الاقتصادية المختلفة، وقريباً سيكون هناك تصور واضح حول عمل هذه القطاعات، وفق إجراءات وبروتوكولات السلامة والوقاية.

وقال: “أكثر من جلسة عقدتها وزارة الاقتصادي مع مسؤولين في القطاعات المختلفة، سواء المحلات التجارية في الأسواق أو محلات الملابس، حيث إن لدى الوزارة تصوراً واضحاً للعمل، وحسب تقييم الحالة العامة، يتم استئناف العمل، ولكن الأمور حالياً لا زالت على حالها”.

ويدخل حظر التجوال يومه الحادي والعشرين على التوالي في قطاع غزة، ضمن الجهود الحكومية لمواجهة انتشار فيروس “كورونا” والحد من تفشيه.

وأعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة عن تخفيف إجراءات حظر التجوال في عدد من أحياء محافظة غزة، وهي: حي النصر، مخيم الشاطئ، وحي الدرج.

وأكد الناطق باسم الداخلية إياد البزم في تصريح له مساء الأحد على سريان ضوابط وإجراءات الوقاية والسلامة في تلك المناطق، أسوة بباقي المناطق التي تشهد تخفيفاً في محافظات القطاع، وهي كالآتي:

أولا: استمرار منع التحرك في جميع المحافظات والمناطق الخاضعة لقرار تخفيف إجراءات حظر التجوال، بعد الساعة 8:00 مساء، وحتى الساعة 7:00 صباحاً، وستُتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

ثانيا: استمرار قرار الفصل بين المحافظات، ومنع الحركة والتنقل بينها باستثناء رجال الأمن، والصحة، والمصالح التجارية الضرورية.

ثالثا: تحرك المواطنين خلال الساعات المسموح بها يكون وفق إجراءات السلامة والوقاية، وفي مقدمتها ارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي.

رابعا: حظر خروج الأطفال دون سن الـ 16، والمُسنين من 60 عاماً فما فوق؛ حفاظاً على سلامتهم.
استمرار قرار منع التجمعات في جميع المحافظات وفق ما أُعلن سابقاً.

خامسا: السماح بحركة المركبات داخل نطاق المناطق المسموح الحركة فيها، ويمنع استخدام الحافلات بأنواعها.

سادسا: السماح لأصحاب الحرف بالعمل والتنقل ضمن إجراءات السلامة والوقاية، ومنع الازدحام.

سابعا: استمرار الإغلاق الكامل لشاطئ البحر أمام المصطافين في جميع المحافظات.