تقرير: الاحتلال يعتقل 297 فلسطينيًّا بينهم أطفال ونساء خلال أغسطس

رام الله-مصدر الاخبارية

كشفت مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، عن قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال 297 مواطنا، بينهم 12 طفلاً، و10 نساء، خلال شهر آب/ أغسطس 2020.

وأوضحت مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان (هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، ونادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة – سلوان)، في ورقة حقائق صدرت عنها اليوم، أن قوات  اعتقلت (103) مواطنين من القدس ، و(33) مواطناً من رام الله والبيرة، و(42) مواطناً من الخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال (40) مواطناً من جنين، ومن بيت لحم (23) مواطناً، فيما اعتقلت (10) مواطنين من نابلس ، ومن طولكرم (20) مواطناً، و(11) مواطناً من قلقيلية، و8 مواطنين من أريحا، و(4) مواطنين من طوباس، ومواطنين اثنين من سلفيت، إضافة إلى مواطن من غزة . وفقا لوكالة وفا.

وبينت المؤسسات المعنية أن عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ حتى شهر آب/ أغسطس 2020، قرابة (4500) أسير، منهم (41) أسيرة، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال قرابة (140) طفلاً، والمعتقلين الإداريين لما يقارب (340)، وبلغ عدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة (73) أمر اعتقال إداري، من بينها (34) أمر جديد، و(39) تمديد.

ويشن الاحتلال الاسرائيلي  يوميا حملة مداهمات واعتقالات في مدن الضفة الغربية

ووفق التقرير وأشار إلى أن الاحتلال لا يكتفي بـ الاعتقالات بحق المقدسيين بل يحاربهم بقرارات الابعاد والحبس المنزلي حيث أصدر خلال السنوات الخمسة الماضية وحتى النصف الأول من العام الجاري ما يزيد عن (2500) قرار إبعاد بحق المقدسيين سواء عن المسجد الأقصى، او القدس القديمة، وأصدر كذلك ما يزيد عن (1500) قرار بالحبس المنزلي.

 

وفي سياق آخر أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الاثنين، إصابة الأسير محمد باسم حسن زيد من مدينة قلقيلية بفيروس كورونا في سجن “عوفر”.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها اليوم، أن الأسير زيد معتقل منذ أربعة أيام، وأُجري له فحص كورونا، لتتبين النتيجة ايجابية، أي مصاب، وفقا لوكالة وفا.

وأضافت: “محكمة عوفر العسكرية قررت يوم أمس تمديد توقيفه 9 أيام؛ بذريعة استكمال التحقيق”.

يذكر أنه ومنذ نهاية شهر آب/ أغسطس المنصرم، سُجلت 14 إصابة بالفيروس في “عوفر”، وهم من بين 24 حالة سُجلت بين صفوف الأسرى منذ بدء انتشار الوباء، بينهم أسيران اكتشفت إصابتهما عقب الإفراج عنهما بيوم.