التنمية الاجتماعية: جملة من المساعدات النقدية قُدّمت لغزة.. وكورونا زادت العبء

غزة – مصدر الإخبارية

صرح وكيل وزارة التنمية الاجتماعية بغزة د. غازي حمد أن جائحة كورونا أضافت المزيد من العبء على الوزارة، في ظل تعطل أعمال الكثير من فئات المجتمع.

وقال حمد في لقاء مباشر مع الإعلاميين مساء اليوم الأحد:” عملنا متشعب ويطال كافة مناحي الحياة في ظل ظروف استثنائية كالانقسام والحصار الإسرائيلي”.

وأضاف:” الحالات الفقيرة التي تحتاج للمساعدة تتوسع، ونقوم بجهد كبير من أجل الوصول إلى أكبر عدد من المحتاجين بالشراكة مع كافة المؤسسات الدولية والمحلية”.

ولفت حمد إلى أن هناك الكثير من المبادرات المحلية على صعيد تقديم المساعدة بشكل مباشر وغير المباشر لدعم الجهود الحكومية وفي إطار تحمل المسؤولية الاجتماعية في ظل الجائحة.

وتابع:” نعمل بالتنسيق مع البلديات واللجان المحلية للوصول إلى كافة المنازل والأسر المحتاجة للمساعدة، ونتحدث هنا عن مئات الآلاف من المحتاجين في ظل الظروف الحالية”.

وبيّن حمد أن وزارة التنمية الاجتماعية قدمت مساعدات مالية نقدية بقيمة إجمالية بلغت 105.641.562 شيكل لعدد 79.381 أسرة في محافظات قطاع غزة كافة، مضيفاً:” لن نترك أي أسرة بحاجة إلى مساعدة في قطاع غزة وسنصل إليها”.

وأفاد بأن التنمية الاجتماعية وفرت كافة الخدمات التي يحتاجها المستضافين في مراكز الحجر الصحي، لتغطي كافة الفئات خاصة الأطفال والنساء وكبار السن.

واستانف وكيل الوزارة:” أجرينا 2500 اتصال مع المستضافين في مراكز الحجر للاطمئنان على ظروفهم وتلبية احتياجاتهم”.

وأشار إلى أن وزارة التنمية قدمت مبلغ 10.000.000 دولار وهي مساعدات المنحة القطرية وتشرف عليها بشكل مباشر لعدد 100.000 أسرة، وقدمت مخصصات مالية بقيمة 1.660.200 شيكل مخصصة لشهداء وجرحى مسيرات العودة لعدد 3631 أسرة.

وبحسب حمد قدمت التنمية الاجتماعية كذلك مبلغ 1.000.000 شيكل ضمن برنامج عيلة واحدة وهو برنامج مخصص لعدد 5.000 أسرة متعففة، كما قدمت مساعدات نقدية طارئة بقيمة 35.000 شيكل لعدد 100 أسرة، ومساعدات متفرقة بقيمة 237.071 شيكل لعدد 265 أسرة متعففة بغزة، وفق قوله

وأردفت حمد بالقول:” لا يخلو عملنا من الأخطاء ونحاول التصحيح، وضغط العمل هو السبب الرئيسي في حدوث بعض الخلل، وراضون عن مستوى النزاهة والشفافية وعلمنا غير مُسيس نهائياً، ولا نتعامل مع أحد وفق الانتماء لأن الفقر ليس له أي انتماء ولا يُميز”.