داخلية الضفة: سيناريو الإغلاق الشامل قد يعود في أية لحظة

الضفة الغربية – مصدر الإخبارية 

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية عضو لجنة الطوارئ العليا غسان نمر أن سيناريو الإغلاق الشامل قد يعود في أية لحظة، جراء استمرار تسجيل الإصابات بفيروس “كورونا” بشكل كبير، بسبب عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية.

وأشار نمر في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية، يوم الأحد، إلى أن هذا الأمر كانت أشارت إليه وزيرة الصحة مي كيلة، بسبب تسجيل إصابات بأعداد كبيرة في داخل المحافظات بالمدن والقرى والمخيمات.

واعتبر ذلك “مسألة مخيفة”، وأن لجنة الطوارئ ستتخذ عددا من الإجراءات وأن كل السيناريوهات مطروحة أمامها، مؤكدا أنه لا توجد الآن سيناريوهات سوى الالتزام بالإجراءات الوقائية وتشديد الرقابة والمخالفات.

وأشار إلى أنه في حال العودة للإغلاق الشامل ستكون لهذا الإغلاق انعكاسات على تراجع عجلة الاقتصاد، وكذلك إغلاق المدارس.

وكانت وزيرة الصحة د. مي الكيلة أعلنت عن تسجيل 12 وفاة و811 إصابة جديدة بفيروس كورونا و370 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الماضية في الضفة المحتلة وقطاع غزة.

وقالت الكيلة خلال التقرير الوبائي حول فيروس كورونا لليوم الأحد إن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 69%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 30.4%، ونسبة الوفيات 0.6% من مجمل الإصابات.

وأوضحت أن حالات الوفاة الجديدة سجلت لـ4 مواطنين من محافظة الخليل (موطن 80 عاما من يطا، مواطنة 64 عاما من إذنا، مواطن 72 عاما من مدينة الخليل، مواطن 55 عاما من السموع)، ومواطن 85 عاما من محافظة بيت لحم، مواطنان من محافظة نابلس ( 65 و 85 عاما)، مواطنة 78 عاما من قلقيلية، مواطنة 58 عاما من طولكرم، وحالة وفاة في مخيم شعفاط، ومواطنة 63 عاما من غزة ومواطن من 46 عاما من غزة.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل (150)، محافظة نابلس (41)، محافظة بيت لحم (54)، محافظة قلقيلية (21)، محافظة رام الله والبيرة (110)، جنين (47)، أريحا والأغوار (14)، طوباس (13)، سلفيت (9)، طولكرم (27)، قطاع غزة (100)، ضواحي القدس (82)، مدينة القدس (143).

وبينت أن حالات التعافي الجديدة سجلت في: محافظة جنين (8)، محافظة طوباس (5)، محافظة طولكرم (13)، محافظة سلفيت (17)، مدينة القدس (267)، قطاع غزة (60).
ولفتت الكيلة إلى وجود 37 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 9 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.
وأكدت الكيلة أنه بإمكان المواطنين الذين أجروا فحص كورونا الاستعلام عن نتيجة فحوصاتهم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني، وإدخال رقم الهوية، ثم الضغط على مربع (بحث)، بعدها ستظهر نتيجة الفحص بعد 8- 24 ساعة من إجراء الفحص.

الموقع الالكتروني لنتيجة فحص كورونا