صور.. جداريات عملاقة للتوعية بطرق الوقاية من فيروس “كورونا” في قطاع غزة

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

رسم فنانون تشكيليون من مختلف محافظات قطاع غزة اليوم الأحد، جداريات عملاقة تعبر عن ضرورة الالتزام باجراءات الوقاية الصحية، للحد من انتشار فيروس كورونا، وتعوية للمواطنين حول مخاطر انتشار الوباء.

وقال مراسل “مصدر الإخبارية”: “شارك في حملة الرسم على جدران الشوارع في محافظات قطاع غزة، نحو 30 رسام وفنان تشكيلي”.

https://www.facebook.com/MsdrNews/posts/167367044941936?__cft__[0]=AZURIR91FHww9XPDRKKaczDk9x5NvQU4pXYsd5cfqYzcU3YM3l74pjts27uUcGPddPnYsYYf1THPJQoyvYnro0HAGzVTBJF9u6KUutiHXTeH0X0pLJfWAs_Kj2QbhErDHXBQMALG7TjaHfuAq40k6ende1x-lJ_Nx2YY1rJ40aP_xQ&__tn__=%2CO%2CP-R

و جسدت الرسمات التي جابت شوارع القطاع من بيت حانون شمالاً إلى رفح جنوباً، أدوات الوقاية و السلامة التي يجب على المواطنين الالتزام بها، أي (الكمامة)، بالإضافة إلى عدة شعارات مخطوطة على الجدران للتحذير من مخاطر الفيروس القاتل، و مخاطر عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وبجانب رسومات الفيروس باللون الأحمر، للتعبير عن مدى خطورته على صحة المواطنين، كتب الفنانون التشكيليون شعارات على الجدران مثل “البس الكمامة” و “استهتارك يقتل أحبابك”.

وكانت وزارة الصحة بغزة أعلنت صباح اليوم الأحد، عن تسجيل حالتي وفاة و100 إصابة، و60 حالة تعافٍ، من فيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة، في تقرير يومي يستعرض مستجدات فيروس كورونا، وصل مصدر الإخبارية ، أنها أجرت فحوصات لـ1417عينة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأفادت وزارة الصحة بوفاة المواطنين نبيل حلاوة (46 عامًا) ونوال الرنتيسي (63 عامًا) في مستشفى غزة الأوروبي، جراء إصابتها بفيروس كورونا.

وأشارت إلى أن إجمالي المصابين في القطاع منذ مارس/ آذار الماضي وصل إلى 1819 إصابة، تعافى منها 216.

وبيّنت أن هناك 1588 إصابة نشطة في القطاع، هي 1422 من داخل المجتمع و5 من العائدين، بالإضافة إلى 15 وفاة.

وذكرت أن غرفة عمليات الطوارئ في الوزارة تتابع تطورات الحالة الوبائية وتضع جملة من السياسات والاجراءات الجديدة للمصابين والمخالطين.

وأكدت أن “احتواء الوباء وكسر حلقات التفشي في قطاع غزة عملية مستمرة وتتطلب التعاون من المواطنين بالالتزام التام بإجراءات الوقاية”.

ودعت إلى عدم التراخي أو الاستهتار في إجراءات الوقاية لحظة واحدة لأن “استهتارك سيقتل أحبابك”

وشددت على ضرورة المحافظة على ارتداء الكمامة وغسيل اليدين والتباعد الجسدي والابتعاد عن التجمعات، وعدم خروج كبار السن وذوي الأمراض المزمنة والأطفال وضعيفي المناعة من المنازل إلا للضرورة.

وذكرت الوزارة أنها “تعمل بكل مسؤولية في تعزيز الاستجابة المتزنة لاستمرار التقصي وتلبية احتياجات المواطنين وفق الضوابط”.

لليوم الـ 20 على التوالي، يدخل حظر التجوال الكامل حيز التنفيذ في قطاع غزة ليلاً مع بعض التسهيلات لبعض المناطق؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

وكان قرار حظر التجوال، بدأ العمل به يوم الثلاثاء 25 من آب/ أغسطس الماضي، عقب اكتشاف إصابات بالفيروس داخل المجتمع بالقطاع، في حين ظل المعدل اليومي للإصابات بالفيروس، يرتفع تدريجياً منذ ذلك الحين.