الصحة بغزة: حالتي وفاة و100 إصابة خلال 24 ساعة

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أعلنت وزارة الصحة في غزة، صباح الأحد، عن تسجيل حالتي وفاة و100 إصابة، و60 حالة تعافٍ، من فيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة، في تقرير يومي يستعرض مستجدات فيروس كورونا، وصل مصدر الإخبارية ، أنها أجرت فحوصات لـ1417عينة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأفادت وزارة الصحة بوفاة المواطنين نبيل حلاوة (46 عامًا) ونوال الرنتيسي (63 عامًا) في مستشفى غزة الأوروبي، جراء إصابتها بفيروس كورونا.

وأشارت إلى أن إجمالي المصابين في القطاع منذ مارس/ آذار الماضي وصل إلى 1819 إصابة، تعافى منها 216.

وبيّنت أن هناك 1588 إصابة نشطة في القطاع، هي 1422 من داخل المجتمع و5 من العائدين، بالإضافة إلى 15 وفاة.

وذكرت أن غرفة عمليات الطوارئ في الوزارة تتابع تطورات الحالة الوبائية وتضع جملة من السياسات والاجراءات الجديدة للمصابين والمخالطين.

وأكدت أن “احتواء الوباء وكسر حلقات التفشي في قطاع غزة عملية مستمرة وتتطلب التعاون من المواطنين بالالتزام التام بإجراءات الوقاية”.

ودعت إلى عدم التراخي أو الاستهتار في إجراءات الوقاية لحظة واحدة لأن “استهتارك سيقتل أحبابك”

وشددت على ضرورة المحافظة على ارتداء الكمامة وغسيل اليدين والتباعد الجسدي والابتعاد عن التجمعات، وعدم خروج كبار السن وذوي الأمراض المزمنة والأطفال وضعيفي المناعة من المنازل إلا للضرورة.

وذكرت الوزارة أنها “تعمل بكل مسؤولية في تعزيز الاستجابة المتزنة لاستمرار التقصي وتلبية احتياجات المواطنين وفق الضوابط”.

وأعلنت وزارة الداخلية  بغزة مساء أمس السبت، عن البدء بتشديد الإجراءات بحق المخالفين للتعليمات المتعلقة بالحد من تفشي الفيروس في كافة محافظات القطاع، محذّرة من “العودة للإغلاق التام بفعل الاستهتار”.

بدوره قال المتحدث باسم الوزارة إياد البزم خلال بث مباشر عبر فيسبوك، إن هناك “فهمًا خاطئًا من بعض المواطنين لإجراءات التخفيف المعلن عنها، والسلوك المتبع من قبلهم في العودة للحياة بشكل طبيعي ينطلي على خطورة كبيرة”.

وأضاف البزم :”لن نقبل استمرار الاستهتار من قبل بعض المواطنين، وسنتخذ إجراءات بحق المخالفين، وخلال الأيام الماضية وجدنا عدم التزام كثير من المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية أثناء تحركهم”.

وأشار البزم لوجود “فرق كبير بين تخفيف إجراءات حظر التجوال وبين العودة للحياة الطبيعية”.

وأوضح أن “إجراءات التخفيف جاءت في هذه المرحلة لنساعد أبناء شعبنا على تلبية احتياجاتهم الأساسية، لكن دون أن تعود الأمور للحياة الطبيعية”.

واشار إلى أن وكيل الوزارة توفيق أبو نعيم وجّه تعليمات بمنع خروج الأطفال دون سن السادسة عشر من المنازل منعًا باتًا”، داعيًا أولياء الأمور للتعاون في تنفيذ هذه التعليمات.

وتابع البزم:” نُوجّه نداءً لكل من بلغ سن الـ 60 فما فوق لعدم الخروج من المنازل بشكل مطلق؛ حفاظًا على حياتهم، كما يُمنع على أي صاحب حرفة ممارسة حرفته بعد الساعة الثامنة مساء في كافة المحافظات”.