الداخلية برام الله تحذر من الإغلاق الشامل بسبب عدم الالتزام

رام الله – مصدر الإخبارية 

حذرت وزارة الداخلية برام الله من العودة إلى سيناريو الاغلاق الشامل في الضفة الغربية بأي لحظة، في حال لم يلتزم المواطن الفلسطيني بإجراءات الوقاية العامة.

بدوره قال الناطق باسم الداخلية غسان النمر في حديث لإذاعة صوت فلسطين صباح اليوم الأحد: “هذا يشير الى انعكسات اقتصادية ونفسية سلبية على المواطنين، وهذه الإجراءات ستكون من لجنة الطوارئ”.

وأضاف : “الأن لا يوجد سيناريو جديد، إنما هو ذاته مع تشديد الرقابة والمخالفات، ولكن الملاحظ لا يوجد أي نسبة من التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية”.

وأزضح النمر أن المحلات والمنشآت والأسواق في إشكالية في الالتزام واللجان التي تتابع تؤكد أنه لا يوجد التزام بنسبة 40% وهذه إشكالية عند البقية.

وتابع: “رغم ان الامن الفلسطيني يقوم بواجباته لكن الاعراس مستمرة وتجمهرات وتجمعات ولكن نشهد اعراس وكل هذا قد يعيدنا لمربع الاغلاق الشامل في أي لحظة”.

وصرحت وزيرة الصحة د. مي الكيلة، مساء السبت، أن فلسطين ذاهبة لكارثة في حال لم يتم الالتزام من قبل المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية، مشيرة إلى أن جميع الخيارات مطروحة بما فيها العودة للإغلاق.

وقالت الكيلة: “إذا لم يلتزم المواطن ذاهبون لكوارث، نحذر من كوارث إذا لم يتم الالتزام وسنرى الناس تتقلب في الشوارع وهذا ما لا نريد أن نراه”.

واستأنفت: “نحضر المستشفيات حتى نضيف عدد الأسرة وأجهزة التنفس الصناعي ونتمنى ألا نحتاجها، لكن نحن نسير في مسار مخيف”.

وسجلت وزارة الصحة أمس السبت، 6 وفيات و650 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، و191 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبينت وزيرة الصحة مي الكيلة أن حالات الوفاة الجديدة سجلت لمواطنة 88 عاما من الفوار بمحافظة الخليل، ومواطنة 79 عاما من حلحول، ومواطن 75 عاما من برقين بمحافظة جنين، ومواطن 79 عاما من دير غسانة بمحافظة رام الله والبيرة، ومواطنة 73 عاما، ومواطن 51 عاما من قطاع غزة.

وأشارت إلى أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل (85)، محافظة نابلس (119)، محافظة بيت لحم (59)، محافظة قلقيلية (53)، محافظة رام الله والبيرة (72)، جنين (21)، أريحا والأغوار (19)، طوباس (9)، سلفيت (13)، طولكرم (54)، قطاع غزة (88)، ضواحي القدس (58)، فيما لم ترد معطيات جديدة حول الحالة الوبائية في مدينة القدس.

ولفتت إلى أن حالات التعافي الجديدة سجلت في: محافظة بيت لحم (145)، محافظة سلفيت (4)، و(42) حالة في قطاع غزة، وأن نسبة التعافي من الفيروس في فلسطين بلغت 69.8%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 29.6%، ونسبة الوفيات 0.6% من مجمل الإصابات.