الإعلامي الحكومي بغزة: البدء بأخذ عينات عشوائية من داخل المجتمع لكسر سلسلة العدوى

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، أن طواقم وزارة الصحة والجهات المختصة بقطاع غزة، تعمل على كسر سلسلة انتقال العدوى من خلال منع انتشارها خارج البؤر.

وأشار معروف خلال تصريحات متلفزة اليوم السبت، إلى البدء بأخذ عينات عشوائية من داحل المجتمع، سعيا لكسر سلسلة العدوى، مشددا على أنه في حال اكتشاف بؤر جديدة لتفشي الفيروس سيتم التعامل معها مباشرة.

وأوضح رئيس المكتب الإعلامي الحكومي أن تخفيف الإجراءات بشكل كبير سيحدث عند تطويق تفشي الفيروس، مبينا أن تسهيل الحركة في بعض المناطق مرتبط بحالة الوضع الوبائي في كل منطقة.

ودعا معروف المواطنين للقيام بإجراءات السلامة وعلى رأسها الكمامة والتباعد وتقييد الحركة، معتبرا أن حالة الوعي المطلوبة من المواطنين، هي سبب كبير في نجاح الجهود لمواجهة الجائحة.

سجلت وزارة الصحة بغزة اليوم السبت، حالتي وفاة و88 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأفادت الصحة أن حالتي الوفاة للمواطنة رسمية علي الرن (73 عام) والمواطن كمال أحمد حمدان (51 عام)، توفيا في مستشفى غزة الأوروبي جراء إصابتهما بفيروس كورونا.

وقالت الصحة خلال التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة  صباح اليوم السبت إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1707 عينة.

وأضافت الوزارة بتعافي 42 حالة من الطواقم الصحية وأسرهم وخروجهم من مستشفى الصداقة.

وأوضحت الصحة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا  1719 منذ مارس الماضي، والحالات النشطة بلغت 1550 (1545 من المجتمع و 5 من العائدين)، وبلغ عدد المتعافين 156، بينما بلغ عدد الوفيات 13 ( 12 من داخل المجتمع و 1 من العائدين ).

وأكدت الوزارة أن غرفة عمليات الطوارئ في وزارة الصحة بكافة لجانها تتابع تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة وتضاعف جهدها لاحتواء التفشي.

وأضافت أن الطواقم المختصة تعمل على مدار الساعة في إطار التقصي الوبائي ومتابعة خارطة المخالطين في المناطق.

وأهابت الوزارة بالمواطنين بأن إدراكهم لهذه المرحلة الخطيرة والتزامهم بالضوابط الوقائية سيكسر حدة انتشار الوباء.

كما أكدت على الجميع عدم الحركة تماماً إلا للضرورة القصوى مع ارتداء الكمامة وغسيل اليدين والتباعد الجسدي.

وحرصت وزارة الصحة على التأكيد على الجميع بتكثيف إجراءات الوقاية على كبار السن وذوي الأمراض المزمنة والأطفال وضعيفي المناعة.

لليوم الثامن عشر على التوالي، يدخل حظر التجوال الكامل حيز التنفيذ في قطاع غزة ليلاً مع بعض التسهيلات لبعض المناطق؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

وكان قرار حظر التجوال، بدأ العمل به يوم الثلاثاء 25 من آب/ أغسطس الماضي، عقب اكتشاف إصابات بالفيروس داخل المجتمع بالقطاع، في حين ظل المعدل اليومي للإصابات بالفيروس، يرتفع تدريجياً منذ ذلك الحين.