أبو نعيم: احتمالية بفتح معبر رفح الأسبوع المقبل.. وإجراءات جديدة لتخفيف الحظر

غزة – مصدر الإخبارية

صرح وكيل وزارة الداخلية اللواء توفيق أبو نعيم أن إجراءات وزارة الداخلية ساهمت في إسناد وزارة الصحة، وتمكينها من القيام بواجبها في حماية أبناء الشعب الفلسطيني من خطر وباء كورونا.

وقال أبو نعيم خلال ندوة صحفية حول إجراءات مواجهة فيروس كورونا مساء الخميس إن “القرار الأول الذي اتخذناه في مواجهة الوباء، هو إغلاق المعابر والمنافذ، لأننا كنا متيقنين أن الطريق الوحيد لدخول الفيروس هو المعابر”.

وتابع:” استقبلنا العائدين عبر المعابر في المدارس والفنادق، إلى جانب بناء مراكز حجر خاصة لاستضافة آلاف العائدين، وأجرينا مناورة تدريبية لتوقع حدوث إصابة بالفيروس داخل غزة، وكان لدينا خطة مسبقة لإدارة العمل في حال انتشر الوباء داخل القطاع”.

ولفت أبو نعيم إلى أنه تم تدريب طاقم شرطي قوامه 500 عنصراً، لأداء واجبهم والتعامل مع المستضافين في مراكز الحجر، وتم تشكيل طاقماً من 60 عنصراً من وزارتي الداخلية والصحة، لتقصي الخارطة الوبائية، وتتبع دوائر الإصابة والمخالطين.

وأضاف:”طبيعة سرعة انتقال الفيروس دفعنا لتقسيم القطاع إلى محافظات، وأحياء، ومربعات، في أعقاب اكتشاف الإصابات داخل المجتمع، حيث تم إغلاق مناطق بشكل كامل وأخرى بشكل جزئي بحسب طبيعة وجود الإصابات فيها.

ولفت إلى أنه تم إغلاق المناطق والمربعات والطرق التي تؤدي للبيوت التي تقع فيها الإصابات؛ من أجل حصر انتشار الفيروس، مضيفاً:” إجراءاتنا التي أخّرت دخول الوباء لغزة مكنتنا من الاستفادة والتعلم من تجارب الآخرين في مواجهة انتشار الفيروس”.

وفي حديثه عن إمكانية فتح معبر رفح أمام العالقين قال أبو نعبم:” نتمنى أن نبث الأسبوع المقبل بشرى للعالقين ونشهد فتح معبر رفح خصوصاً أننا ناقشنا الملف مع الوفد الأمني المصري”.

وأكد اللواء أبو نعيم أن هناك إجراءات تخفيف جديدة في بعض المناطق سيعلن عنها هذه الليلة.

واستأنف:” كافة الإجراءات التي يتم اتخاذها مدروسة وليست عفوية، ويتم اتخاذها وفق التقييم مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة”.