رسالة ميزة صباح الخير على واتساب حماية واتس أب

“واتساب” تعترف بـ6 ثغرات خطيرة تهدد المستخدمين بالاختراق!

وكالات – مصدر الإخبارية

بعد حالة تأهب عاشها مستخدمو “واتساب” عقب تهديدات الاختراق باستخدام الملصقات ومكالمات الفيديو وتطبيق إصدار سطح المكتب، اعترفت الشركة بوجود 6 ثغرات رئيسية، اكتُشفت في تطبيق الدردشة الأكثر شهرة في العالم.

حيث أعلم برنامج المراسلة المملوك لـ “فيسبوك”، المستخدمين هذا الشهر بالعيوب التي كُشف عنها في تنزيل iOS و”أندرويد”، وكشف عن سلسلة من المشكلات التي تضمنت الملصقات ومكالمات الفيديو وتطبيق WhatsApp Desktop.

وحدد ت”واتساب” على موقع ويب مخصص للأمان أُنشئ حديثا  نقاط الضعف الست حيث أُصلح خمسة منها في يوم واحد، بينما استغرق الخلل الأخير وقتا أطول لحلها.

وقالت “واتساب” إنه يمكن تشغيل بعض الأخطاء عن بُعد، ولكنهم لم يعثروا على دليل على أن المتسللين تمكنوا من استغلال نقاط الضعف بنشاط.

وأُبلغ عن عدد من الأخطاء من خلال برنامج مكافأة الأخطاء الخاص بـ “واتساب”، والذي يكافئ خبراء الأمن خارج الشركة لاكتشاف نقاط الضعف الأمنية. بينما اكتُشف البعض الآخر من خلال مراجعات التعليمات البرمجية الروتينية، وباستخدام الأنظمة الآلية.

وتمحور أحد العيوب، الذي أطلق عليه التطبيق اسم CVE-2020-1890، حول مستخدم يُرسل له “بيانات مشوهة عن عمد لتحميل صورة من عنوان URL يتحكم فيه المرسل”.

وأثر آخر، اسمه CVE-2020-1891، على مكالمات الفيديو في إصدارات مختلفة من “واتس آب”، لنظام “أندرويد” وiOS وWhatsApp Business.

بينما كان من الممكن استغلال الثغرة الأمنية CVE-2020-1886، بعد رد مستخدم “واتس آب” المطمئن على “مكالمة فيديو ضارة”.

وأثّر الخلل CVE-2019-11928، على مستخدمي إصدار سطح المكتب من تطبيق المراسلة، الذين نقروا على “رابط من رسالة موقع مباشر معدة خصيصا”.

وأوضحت “واتس آب” على موقعها الإلكتروني الجديد للاستشارات الأمنية: “إذا تم تحديد خطأ ما، فإننا نعمل على إصلاح المشكلة في أسرع وقت ممكن. وتماشيا مع أفضل ممارسات الصناعة، لن نكشف عن مشكلات الأمان إلا بعد التحقيق بشكل كامل في أي مطالبات، مع إصدار إصلاحات ضرورية وإتاحة التحديثات على نطاق واسع من خلال متاجر التطبيقات المعنية. نحن نستخدم النهج نفسه لجميع منتجات “واتس آب””.

وتابعت: “إذا أصلحنا مشكلة في أحد منتجاتنا، فإننا نعمل أيضا على ضمان معالجتها في أي منتجات أخرى قد تعتمد على الرمز نفسه. نحن نتبع الإرشادات المقدمة من الشركات المصنعة لأنظمة التشغيل، للتخزين على الجهاز، ونعتمد على أمان أنظمة التشغيل وواجهات برمجة التطبيقات.

واستنأنف الشركة:” يعتمد “واتسآب” أيضا على العديد من مكتبات الشيفرات، التي طورتها جهات خارجية للحصول على ميزات مختلفة، وسنقوم بتعليق تحديثات الأمان لهذه المكتبات لذلك يمكن للمطورين الآخرين إجراء التحديثات اللازمة.وتتمثل سياستنا في إخطار مطوري ومقدمي أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة، بشأن المشكلات الأمنية التي قد يحددها “واتس آب”.

وختمت واتساب حديثها بالقول:” نحن ملتزمون جدا بالشفافية، ويهدف هذا المورد إلى مساعدة مجتمع التكنولوجيا الأوسع نطاقا على الاستفادة من أحدث التطورات في جهودنا الأمنية. ونشجع بشدة جميع المستخدمين على التأكد من استمرارهم في تحديث التطبيق، من متاجر التطبيقات الخاصة بهم و تحديث أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة الخاصة بهم متى توفرت التحديثات”.

Exit mobile version