رصد 47 وفاة وأكثر من 165 ألف إصابة بوباء الكوليرا في اليمن

صنعاءمصدر الاخبارية

أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء رصد 47 وفاة وأكثر من 165 ألف إصابة بوباء الكوليرا في اليمن، خلال 7 أشهر.

جاء ذلك في تغريدة لمكتب المنظمة الأممية في اليمن، عبر حسابه على “تويتر”.

وأوضح المكتب أنه “خلال الأشهر السبعة الأولى من 2020، تم الإبلاغ عن أكثر من 165 ألف حالة كوليرا، فضلاً عن 47 حالة وفاة مرتبطة بالمرض”.

وتابع: “استجابت منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية والشركاء، من خلال ترصد وإدارة الحالات، والفحص المختبري، ورسم خرائط البؤر الساخنة، وخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة العامة”، دون تفاصيل أخرى.

ويعاني اليمن تدهورا حادا في القطاع الصحي؛ بسبب الصراع المشتعل الذي أدى إلى إغلاق نصف المرافق الطبية في البلاد؛ ما جعل العديد من السكان معرضين للأوبئة والأمراض.

ويشهد اليمن للعام السادس حربا عنيفة أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أنه له امتدادات إقليمية؛ فمنذ مارس/آذار 2015 ينفذ تحالف عربي، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء، تحتوي على أكثر من نصف سكان البلاد.

ووفقا للمتحدث باسم وزارة الصحة، فإنه حتى السابع من نيسان/ أبريل الجاري، رصدت الوزارة 391 حالة وفاة من أصل 1190 حالة إصابة، في حين بلغت الوفيات منذ أول موجة للكوليرا في العام 2017 وحتى الشهر الجاري 3200 وفاة وأكثر من مليون ونصف حالة إصابة واشتباه.

وضمن أحدث الإحصائيات، أفاد بيان صادر عن “منظمة الإغاثة الإسلامية”، الخميس، أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 120 ألف حالة اشتباه بالمرض، وجرى التأكد من 1640 إصابة منها، كاشفاً أنّ كثيراً من الحالات وقعت في صفوف الأطفال، دون سن الخامسة، والذين يعانون سوء التغذية بما يجعلهم أقل قدرة على مقاومة مرض الكوليرا