اشتية: نحاول الحصول على أموال المقاصة دون أي ابتزاز من “إسرائيل”

رام الله – مصدر الإخبارية 

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية مساء اليوم الاثنين، إن أموال المقاصة هي أموال شعبنا، و”نحاول الحصول عليها من دون أن تبتزنا إسرائيل”.

وقال اشتية في منشور عبر صفحته على (فيسبوك): مررنا بالمرحلة الأصعب من الأزمة التي فرضتها تهديدات الاحتلال بضم أراضينا، وسنتعداها كما تعدينا مراحل صعبة عديدة مرت علينا بصبر شعبنا وإصراره على حقوقه.

وأضاف محمد اشتية : “بخصوص أموال المقاصة هي أموال شعبنا ونحاول الحصول عليها من دون أن تبتزنا إسرائيل”.

وقال إن الحكومة صادقت خلال جلستها الأسبوعية على إحالة خمسة عطاءات الأدوية ومسلتزمات المختبرات والمستشفيات في وزارة الصحة بقيمة تجاوزت 13 مليون دولار.

كما صادقت على طرح عطاء توليد الطاقة الكهربائية في مكب النفايات في زهرة الفنجان وتشكيل لجنة وزارية للإشراف على العطاء ومتابعة تنفيذه، وعلى جدول التشكيلات للوظائف الحكومية

كما قررت الحكومة تشكيل لجنة لإعداد قانون “منح الإمتياز ومنع الاحتكار”، واعتماد برنامج التوعية الوطني للوقاية من جائحة الكورونا.

كما أعلنت عن مراجعة تقرير الشكاوى الحكومي السنوي للعام 2019 والذي أشار الى قدرة الدوائر الحكومية على معالجة 92% من الشكاوى المتلقاة، والتنسيب الى رئيس دولة فلسطين باعتماد قانون “الهيئة الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني.”.

وصباح أمس الأحد، صرح رئيس الوزراء محمد اشتية أن بقية رواتب الموظفين في القطاع العام سيأخذونها في القريب.

وقال اشتية في كلمته أثناء افتتاح العام الدراسي: ” أشد على أيدي المعلمين والموظفين بشكل عام، ونعرف أن ظروفهم صعبة نتيجة الوضع المالي، ولكن أؤكد لهم أن هذا اجراء مؤقت وأن الـ50 % من رواتبهم سيأخذونها قريبا”.

وأكد اشتية أن الحكومة الفلسطينية تعيش ظروف صعبة، ولكن ستعبرها كما عبرت ظروف صعبة بشقه المالي والسياسي والصحي في وقت سابق.

وتابع: “أعلم ان المعلم مثل كل الموظفين يأخذ 50% من الراتب للشهر الثاني، ولكن نحن على ثقة اننا سنعبر هذا الامر في فترة قصيرة، وسنتجاوز موضوع الضم بعزيمة الرئيس والقيادة وتكاثف شعبنا وصفقة القرن التي ذهبت بلا رجعة وكل ما تلاها”.

وكانت وزارة المالية قبل خمسة أيام، أعلنت عن صرف رواتب الموظفين العموميين عن شهر تموز، كراتب كامل لمن رواتبهم دون 1750 شيقلا، وصرف 50% من الراتب لمن رواتبهم تزيد على 1750 شيقلا، على ان يكون الحد الأدنى 1750 شيقلا.