غزة: تسجيل إصابات بفيروس كورونا داخل قسم الكلى في مجمع الشفاء

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أكد رئيس قسم الكلى بمستشفى الشفاء بغزة،عبد الله القيشاوي ، اليوم الاثنين، إصابة شخصين من مرضى غسيل الكلى في مستشفى الشفاء.

وقال القيشاوي خلال تصريحات إذاعية، إنه تم اكتشاف الإصابتين بعد مسحات لبعض مرضي غسيل الكلى بشكل عشوائي، مبينا أنه تم إجراء مسحات لجميع مرضي غسيل الكلى عقب اكتشاف الإصابات.

وأضاف رئيس قسم الكلى : “يوجد الآن 3 مصابين بأمراض غسيل الكلى, مصابون بفيروس كورونا وتم نقلهم إلي مستشفى الأوروبي, وجميعهم بصحة جيدة”.

وأوضح رئيس قسم الكلى بمجمع الشفاء أن المنظومة الطبية تعمل بكل جهدها رغم الإمكانيات المتواضعة ب غزة ، وفق ضوابط السلامة، حيث يتم فرز المصابين بكورونا والمصابين بأمراض طبيعية مثل ارتفاع درجة الحرارة.

وأشار إلى وجود اهتمام كبير بقسم مرضي الكلى بسبب العدد الكبير لمرضي الكلي، إضافة إلى مناعتهم الضعيفة مقارنة بالأشخاص العاديين.

ولفت القيشاوي إلى أنه يتم توعية مرضي غسيل الكلى بأنه في حال وجود أعراض كورونا على أحد مرضي الكلى، يجب إبلاغ الصحة أو الأطباء للقيام بالإجراءات الطبية اللازمة.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة صباح اليوم الاثنين عن تسجيل 182 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية .

وقالت الوزارة في ملخص التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1857 عينة.

وأوضحت أن الاجمالي التراكمي للمصابين منذ مارس الماضي 1151 اصابة منها: حالات نشطة حاليا 1054 (1024 من المجتمع و 30 من العائدين)، وبلغ عدد المتعافين 89، بينما بلغت الوفيات 8 ( 7 من داخل المجتمع و 1 من العائدين ).

وأكدت الصحة أن غرفة عمليات الطوارئ في وزارة الصحة تتابع عن كثب الحالة الوبائية وتتخذ الاجراءات التي تناسب كل منطقة وعمليات التقصي مستمرة

وشددت على أن كسر حلقات التفشي مسؤولية اخلاقية ووطنية ودينية ويجب ان تتضافر كافة الجهود لاحتواء الوباء.

وأضافت الصحة في بيانها :”نؤكد على الجميع التقيد بالضوابط الوقائية دون ادنى تراخي والمحافظة على ارتداء الكمامة وغسيل اليدين والتباعد الجسدي عند الخروج من المنزل، ونؤكد على الجميع التعاون التام في هذه المرحلة الحساسة والابتعاد عن اي مظهر من مظاهر الازدحام”.

كما وأكدت الوزارة على مؤسسات القطاع العام والخاص ومزودي الخدمات تنفيذ الضوابط الوقائية مع موظفيها ومرتاديها.

وفي نفس الوقت أكدت  الصحة على تشديد اجراءات الوقاية لكبار السن وذوي الامراض المزمنة والاطفال وضعيفي المناعة وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة.