معروف: فتح معبر رفح مرتبط بتهيئة الظروف اللازمة لذلك

غزة – مصدر الإخبارية

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، اليوم الأحد، أن معبر رفح البري سيفتح أمام المواطنين في حال تهيئة الظروف الصحية اللازمة لذلك.

وأضاف معروف في تصريح صحفي وصل “مصدر الإخبارية” :”إننا نسعى جاهدين للإسراع في عملية فتح معبر رفح البري، بمجرد تهيئة الظروف الصحية والأوضاع لذلك”.

وأوضح أن الظروف اللازمة لفتح معبر رفح البري مرتبطة بأوضاع قطاع غزة والجانب المصري معًا.

وتابع: “نحن نعد أبناء شعبنا من العالقين سواء في داخل أو خارج قطاع بأن ملف معبر رفح على طاولة قيادة العمل الحكومي بشكل دائم”.

وكان قد أعلنت وزارة الصحة بغزة صباح اليوم الأحد عن تسجيل 162 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، من بينها 158 من داخل المجتمع و4 حالات من مراكز الحجر.

وقالت الصحة في ملخص التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1266 عينة.

وأوضحت أن الإجمالي التراكمي للمصابين منذ مارس الماضي 969 اصابة منها: حالات نشطة حاليا 873 (843 من المجتمع و 30 من العائدين)، وبلغ عدد المتعافين 89، بينما بلغت الوفيات 7 ( 6 من داخل المجتمع و 1 من العائدين ).

وأضافت الوزارة في بيانها:”قطعنا شوطاً مهما في تقصي الحالة الوبائية خلال الايام السابقة ولازلت الطواقم المختصة مستمرة في عملها لكسر حلقات التفشي”.

وأكدت أن غرفة عمليات الطوارئ تتابع وتقيم الحالة الوبائية أولا بأول وتتخذ الاجراءات التي تناسب كل منطقة بشكل متوازن مع التخفيف الجزئي لتلبية احتياجات المواطنين في المناطق الصفراء والخضراء.

وشددت الوزارة على أن نجاة قطاع غزة والوصول به الى بر الامان في هذه المرحلة مسؤولية الجميع ويجب ان تتضافر كافة الجهود لاحتوائها

وتابعت:” نؤكد على الجميع عدم التحرك خارج المنازل في المناطق التي يسمح فيها بالحركة وفق الضوابط بارتداء الكمامة وغسيل اليدين والتباعد الجسدي، ونؤكد على الجميع عدم التجمع والابتعاد عن اي مظهر من مظاهر الازدحام”.

كما وأكدت وزارة الصحة على الجميع تكثيف اجراءات الوقاية ومنع الخروج من المنزل الا للضرورة لكبار السن وذوي الامراض المزمنة والاطفال وضعيفي المناعة.

لليوم الثالت عشر على التوالي، يدخل حظر التجوال الكامل حيز التنفيذ في قطاع غزة؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

وكان قرار حظر التجوال، بدأ العمل به يوم الثلاثاء 25 من آب/ أغسطس الماضي، عقب اكتشاف إصابات بالفيروس داخل المجتمع بالقطاع، في حين ظل المعدل اليومي للإصابات بالفيروس، يرتفع تدريجياً منذ ذلك الحين.