درجة حارة العقبة

العقبة الأردنية تسجل أعلى درجة حرارة على وجه الأرض

وكالات – مصدر الإخبارية

قالت وسائل إعلام أردنية إن مدينة العقبة سجلت أعلى درجة حرارة عظمى على وجه الكرة الأرضية أمس السبت، بواقع 48.5 درجة مئوية.

وبحسب صحيفة “الغد” الأردنية، فإنه “بعد اكتمال تسجيل درجات الحرارة العظمى لليوم السبت 5/9/2020، فقد سجلت مدينة العقبة أعلى درجة حرارة عظمى على وجه الكرة الأضية، بواقع 48.5 درجة مئوية متجاوزة بذلك جميع الدول الخليجية في سابقة استثنائية وخاصة أنها احتلت، يوم الجمعة، ثاني أعلى درجة حرارة في الكرة الأرضية.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك يأتي “بسبب تأثر المملكة الأردنية بموجة حارة استثنائية لم يسبق لها مثيل لمثل هذا الوقت من العام”.

وفي أغسطس الماضي حققت مدينة الإحساء السعودية أعلى درجة حرارة في العالم في موسم “مربعانية القيظ”، حيص وصلت درجة الحرارة في مدينة الأحساء شرقي المملكة إلى 50 درجة.

فيما ساهمت درجة الحرارة العالية في التأثير على الحياة اليومية للمدينة، وأصبح الظل هو الملاذ الوحيد من حدة أشعة الشمس، بينما حظرت وزارة الموارد البشرية العمل في ساعات معينة من النهار.

على صعيد متصل أعلنت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية عن توقعاتها بأن يستمر تأثير الموجة شديدة الحرارة على البلاد، لذا يستمر الجو، اليوم الأحد، شديد الحرارة وجافا في معظم المناطق ورطبا في المناطق الساحلية، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 9 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وبحسب الأرصاد هذه الليلة يكون الجو حارا نسبيا في المناطق الجبلية، حارا في بقية المناطق، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

بينما يستمر تأثير الموجة شديدة الحرارة على البلاد، لذا يستمر الجو، يوم غدٍ الاثنين، شديد الحرارة وجافا في معظم المناطق ورطبا في المناطق الساحلية، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 9 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

والثلاثاء المقبل يتراجع تأثير الموجة شديدة الحرارة على البلاد، لتصبح أقل حدة مقارنة مع الأيام الماضية مع استمرار الجو حار في معظم المناطق وشديد الحرارة في الأغوار، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، مع بقائها أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5-6 درجات مئوية والرياح شمالية غربية إلى غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

Exit mobile version