الاحتلال يدرس إغلاق المسجد الأقصى بسبب تفشي كورونا

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية 

كشفت قناة 12 العبرية، صباح اليوم الأحد، أن دولة الاحتلال تدرس إمكانية إغلاق المسجد الأقصى المبارك، أمام المصلين، والزوار، بسبب تزايد أعداد الإصابات بفايروس كورونا، في الأحياء الفلسطينية المقدسية بشكل كبير.

وبحسب القناة، فإن مجلس الأمن القومي التابع لحكومة الاحتلال الإسرائيلي سيجري مناقشة حساسة وبشكل خاص حول إغلاق الأقصى، في ضوء البيانات المقلقة والقفزة الكبيرة في أعداد المصابين.

وأشارت إلى أن بلدية الاحتلال في القدس كانت طالبت بإغلاق المسجد الأقصى ، لكن لم يتم اتخاذ هذه الخطوة بسبب معارضة الوقف الإسلامي.

ووفقًا للقناة، فإن روني جامزو المسؤول عن ملف الكورونا في وزارة الصحة الإسرائيلية، طلب إدراج أحياء البلدة القديمة المحيطة بالأقصى بأن تكون ضمن المناطق المصنفة بـ “الحمراء”.

وأثار ذلك تساؤلًا حول كيفية إغلاق الأقصى وكنيسة القيامة وحائط البراق، في ظل الحساسيات السياسية والدينية.

وتقول القناة “في المناقشة التي ستجري اليوم، سيتم إيجاد حلول عملية للجنة الوزارية حول كيفية التعامل مع هذه الحساسيات”.

وادعت القناة أن الاجتماع يأتي “في ظل عدم التزام المصلين في الأقصى بتعليمات السلامة وعدم التباعد بالإضافة الى عدم ارتداء الكثيرين للكمامات”.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة الإسرائيلية، شكلت قائمة تضم 9 مدن وأحياء مصنفة “حمراء”، بهدف فرض الإغلاق عليها بدءًا من يوم غد الإثنين، وذلك بعد موافقة الحكومة على هذا الأمر في تصويت سيتم هذا المساء.

وسجلت القدس المحتلة مؤخراً تزايداً كبيراً في عدد إصابات كورونا بين المواطنين، يأتي ذلك وسط إجراءات تعسفية يقوم بها الاحتلال في محيط المدينة المقدسة، سواء أكان اعتقالات أو اقتحامات متتالية وتنكيل بالمقدسيين.

وشارك آلاف المصلين في أداء صلاة الجمعة الأسبوع الماضي، في المسجد الأقصى المبارك، وسط تشديدات قوات الاحتلال على بواباته ومحيط البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وذكرت دائرة الأوقاف الاسلامية أن ما يزيد عن 8 آلاف مصل أدوا صلاة ظهر اليوم في المسجد الأقصى المبارك، بسبب موجة الحر وارتفاع درجة الحرارة، وسط التزامهم بإرشادات وتعليمات لجان النظام والمتطوعين التابعين لدائرة الأوقاف الإسلامية.

وأكد خطيب المسجد الأقصى ومفتي القدس في خطبة الجمعة أن المسجد الأقصى مسجد إسلامي لا يشارك المسلمين فيه أحد، وذلك بخطاب رباني وهو عقيدة لدى المسلمين.