الصحة بغزة: نمر بمرحلة حساسة للغاية مع زيادة عدد المخالطين لمصابي كورونا

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

قال الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، إن القطاع في مرحله حساسة للغاية مع زيادة عدد المخالطين لمصابي فيروس كورونا المستجد.

وأكد القدرة، خلال استعراضه التقرير اليومي للحالة الوبائية في قطاع غزة، أن فرص زيادة الإصابات وارد، خاصة أننا في منطقة الأكثر اكتظاظ سكاني في العالم، داعيًا المواطنين التعاون وتحمل المسؤولية لكسر حلقات انتشار الوباء.

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، تسجيل حالة وفاة ثانية لمواطنة في القطاع، جراء إصابتها بفيروس كورونا المستجد .

وأفادت الصحة بغزة في بيان مقتضب وصل مصدر الإخبارية، بوفاة المواطنة “خضرة أبو عودة” (74 عامًا)، من شمال قطاع غزة، جراء إصابتها بفيروس كورونا، مشيرة إلى أنها مريضة أورام.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعلنت وزارة الصحة في غزة، تسجيل حالة وفاة أخرى لمواطن متأثراً بإصابته بفيروس كورونا، في المستشفى الأوروبي جنوب قطاع غزة.

وقالت الوزارة في تصريح مقتضب وصل “مصدر الإخبارية” “وفاة المواطن ناهض حسن عيسى 55 عام من جباليا شمال قطاع غزة جراء اصابته بفيروس كورونا وكانت حالته حرجة وتحت التنفس الصناعي بالعناية المركزة في مستشفى غزة الاوروبي”

وبذلك يرتفع عدد الوفيات في قطاع غزة، إلى 7، منهم 6 داخل القطاع، وحالة وفاة واحد من العائدين.

وسجلت وزارة الصحة بغزة اليوم السبت، 110 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة خلال التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة  صباح اليوم السبت إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1562 عينة.

وأوضحت الصحة إلى أن الحالات النشطة بلغت 807 منذ مارس الماضي (687 من المجتمع و 26 من العائدين)، وبلغ عدد المتعافين 89، بينما بلغ عدد الوفيات 5 ( 4 من داخل المجتمع و 1 من العائدين ).

وأكدت الوزارة أن غرفة عمليات الطوارئ في وزارة الصحة بكافة لجانها تتابع تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة وتضاعف جهدها لاحتواء التفشي.

وأضافت أن الطواقم المختصة تعمل على مدار الساعة في إطار التقصي الوبائي ومتابعة خارطة المخالطين في المناطق.

وأهابت الوزارة بالمواطنين بأن إدراكهم لهذه المرحلة الخطيرة والتزامهم بالضوابط الوقائية سيكسر حدة انتشار الوباء.

سجلت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، 5 وفيات و433 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” و224 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد إجراء 3697 فحصا في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضافت وزيرة الصحة د. مي الكيلة في بيان صحفي، اليوم السبت، أن حالات الوفاة سجلت ل3 مواطنين من محافظة قلقيلية (44 و67 و70 عاما)، ومواطنين من محافظة الخليل (67 و75 عاما).

وأشارت إلى أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل (34)، محافظة نابلس (75)، محافظة بيت لحم (51)، محافظة قلقيلية (25)، محافظة رام الله والبيرة (46)، جنين (6)، أريحا والأغوار (18)، طوباس (13)، طولكرم (12)، قطاع غزة (110)، ضواحي القدس (43)، فيما لم ترد معلومات حول الإصابات في مدينة القدس خلال الساعات الـ24 الماضية.

كما أعلنت أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 67.9%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 31.5 %، ونسبة الوفيات 0.6% من مجمل الإصابات.

وتابعت وزيرة الصحة أن حالات التعافي الجديدة سجلت في: محافظة الخليل (141)، محافظة سلفيت (12)، محافظة جنين (5)، محافظة نابلس (52)، محافظة طوباس (5)، محافظة طولكرم (9).

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 26 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 5 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وبينت الوزارة أنه بإمكان المواطنين الذين أجروا فحص “كورونا” الاستعلام عن نتيجة فحوصاتهم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني، وإدخال رقم الهوية، ثم الضغط على مربع (بحث)، بعدها ستظهر النتيجة بعد 8- 24 ساعة من إجراء الفحص.