الحر الشديد يحوّل سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى جحيم

رام الله – مصدر الإخبارية

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم السبت، إن الأجواء شديدة الحرارة والرطوبة العالية حولت حياة الأسرى في مختلف سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى جحيم خلال الأيام الماضية.

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي وصل “مصدر الإخبارية”، انه ومع دخول موجة الحر الشديد التي تجتاح البلاد منذ أكثر من أسبوع، أدى ذلك الى مضاعفة معاناة الأسرى عشرات المرات، بسبب الحرارة والرطوبة، وقلة التهوية خاصة في السجون الصحراوية والساحلية، كالنقب، ونفحة، وعسقلان، والدمون، وجلبوع، وغيرها.

وأضافت، في كثير من السجون لا تسمح ادارة المعتقلات للأسرى بشراء الهوايات، وتتعمد قطع المياه عنهم، وحرمانهم من الماء البارد، في أقسام العزل الانفرادي والزنازين الضيقة، بحيث تصبح ظروف الاحتجاز جهنمية.

وبينت، ان ذلك يتزامن مع انتشار الحشرات والقوارض في العديد من المعتقلات، ومراكز التوقيف القذرة، وعديمة النظافة، “كحوارة، وعصيون، والجلمة”، وانتشار الروائح الكريهة بداخلها.

ومن جانبه أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، أن الاسرى في سجن النقب اشتكوا من أوضاع قاسية للغاية، مع استمرار موجه الحر الشديد منذ ايام، و ارتفاع درجات الحرارة في اقسام السجن المختلفة بمعدلات كبيرة.

ونقل المركز عن الأسرى في النقب بان السجن كونه يقع في منطقة صحراوية ترتفع فيها درجات الحرارة إلى معدلات كبيرة، زاد من معاناتهم في السجن الصحراوي، حيث لم يستطيعوا الخروج من الخيام والغرف امس الاحد نتيجة ارتفاع الحرارة بشكل كبير، واعربوا عن تخوفهم من تأثيرها السيء على صحتهم.

وحذر رياض الاشقر الناطق الإعلامي للمركز بان مثل هذه الاجواء في سجن النقب تؤثر سلبياً على الاسرى، حيث يخشى على حياتهم وامكانيه اصابة بعضهم بضربة شمس أو حالات إغماء نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، في ظل انعدام توفير الأدوية والعلاجات الأولية الطبية داخل السجون في حال حدوث ذلك.

وأشار الاشقر الى ان هذه الاجواء الحارة في المناطق الصحراوية تدفع بخروج بعض الزواحف والحشرات الخطيرة والسامة، كأفاعي الصحراء القاتلة والقوارض والحشرات، والتي من السهل ان تصل إلى أقسامهم وخيامهم، بعد أن تخرج من أماكنها بسبب الحرارة، وتتسبب في خطر على حياتهم، حيث لا يمكن مواجهتها بسبب منع إدارة السجون للأسرى من اقتناء وسائل التحصين كالمبيدات والأدوية للقضاء عليها او حماية الأقسام لمنع دخولها.

وأوضح أن درجات الحرارة وصلت اليوم الاثنين وامس في سجن النقب إلى ما يزيد عن 40 درجة مئوية، الأمر الذي سبب معاناة متفاقمة لهم، تضاف إلى ظروفهم القاسية أصلا في النقب نتيجة ممارسات الاحتلال القمعية، والعقوبات المفروضة عليهم، وتسود حالة من التوتر سجن النقب منذ الامس أقسام أسرى حركة حماس في سجن النقب، بعد النقل التعسفي والمفاجئ للأسير القيادي “منتصر شديد” إلى سجن مجدو، حيث اعلن الاضراب عن الطعام وتضامن معه العشرات من الاسرى.

ودعا أسرى فلسطين المؤسسات الدولية الى التدخل لحماية الاسرى من تقلبات المناخ، والتي تضاف الى ممارسات الاحتلال التعسفية بحق الاسرى والتي تزيد من حجم معاناتهم.

وتشير آخر الإحصاءات إلى وجود أكثر من (750) معتقلًا مريضاً في سجون الاحتلال من بينهم (30) معتقل مصاب بالسرطان، وتزيد هذه الأجواء الحارّة للغاية من معاناة هؤلاء الأسرى.