كهرباء غزة : إرباك في جدول التوزيع والتحسن يطرأ خلال 24 ساعة

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أكد مسؤول العلاقات العامة في شركة توزيع كهرباء غزة محمد ثابت، صباح اليوم الأربعاء، أنه وحتى اللحظة هناك إرباك وتشويش في جدول توزيع الكهرباء، معرباً عن أمله بأن يتم تحسينه خلال الساعات المقبلة.

وأضاف ثابت في تصريحات لإذاعة محلية، “نحتاج 24 ساعة لينتظم جدول توزيع الكهرباء في كافة محافظات القطاع، حيث أن المتوفر حاليا من الكهرباء سنعمل على توزيعه بجدول 8 ساعات وصل و8 قطع”.

وأشار إلى أنه خلال 3 أسابيع ستكون فترة كافية بتطبيق جدول 8 ساعات وصل مع زيادة أحيانًا، موضحاً بأن محطة التوليد استمرت بالعمل 5 أيام بعد منع الاحتلال وقف تزويدها بالوقود الخاص.

ولفت ثابت إلى أنه شركة توزيع الكهرباء لا علاقة لها مباشرة بمحطة التوليد في غزة، مضيفاً “يتم تشغيل مولدات الكهرباء بالتوالي وبعدها يتم توريد الطاقة لمحطة التحويل وبعد ذلك شركة الكهرباء تستقبل كميات الطاقة المنتجة تدريجيًا ليتم توزيعها للمحافظات”.

ونوه إلى أن عمل شركة الكهرباء معقد واستلام الطاقة وتوزيعها تحتاج قرابة 24 ساعة.

وشدد ثابت على أن أزمة الكهرباء بغزة سياسية، وبعد ذلك تأتي إشكاليات فنية مثل عدم تشغيل المولد الرابع بمحطة التوليد بغزة.

كهرباء غزة أعلنت في وقت سابق عن بدء تشغيل محطة التوليد الوحيدة في القطاع

وفي السياق، أصدرت شركة توزيع الكهرباء بغزة أمس الثلاثاء، بياناً صحفي بعد أن سمحت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، بإدخال عدد من الشاحنات المحملة بالوقود اللازم لمحطة تشغيل الكهرباء بغزة عبر معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة.

وقالت شركة توزيع الكهرباء: “تم ابلاغنا من قبل سلطة الطاقة الفلسطينية قبل قليل بإعادة تشغيل محطة التوليد الوحيدة بقطاع غزة عقب استئناف ضخ الوقود عبر حاجز كرم أبو سالم صباح اليوم.

وأضافت: “حسب ما وردنا فإنه تم تشغيل ثلاثة مولدات ستنتج قرابة (60 -65) ميجاوات وهي نفس الكمية التي فقدت عند إطفاء المحطة يوم الثلاثاء 18 أغسطس الماضي”.

وتابعت: “بعد استلام كمية الكهرباء المذكورة من المحطة من المتوقع العودة للبرنامج الذي كان معمولاً به قبل التاريخ المذكور وهو 8×8 مع نسبة عجز ، حيث أن الجدول مرتبط بالطلب وانحسار موجه الحر” .

وأكّدت على أن الشركة واصلت عملها وجهودها لإيصال ما توفر لها من كهرباء بعد إطفاء المحطة وعقب إعلان حالة الطوارئ في القطاع بعد اكتشاف حالات مصابة بفيروس كورونا، وسخرت كل إمكانياتها لتوصيل الكهرباء للمرافق الحيوية مثل المستشفيات وآبار المياه ومراكز الحجر الصحي ومضخات المياه العادمة وغيرها من المرافق الهامة وذلك لخدمة أبناء شعبنا.

وأشارت إلى أنها استجابت لأكثر من (13) ألف إتصال عبر مركز استعلاماتها منذ فرض حالة الطوارئ بالقطاع وتعاملت مع مئات التبليغات والإشارات والاستغاثات وخاصة من المناطق البعيدة والمنعزلة لدعم الجهود الوطنية في مواجهة الوباء وظروف الحجر.

ولفتت إلى أن عمل موظفي الشركة على مدار الساعة ضمن خطة الطوارئ المركزية المعتمدة لمواجهة الأزمات كل في مجال تخصصه وفي ظروف حجر استثنائية داخل مقراتهم بعيدين عن عائلاتهم وذويهم لتحقيق مستويات آمان عالية وضمان القيام بمهامهم في خدمة وطنهم على أكمل وجه.

وأفاد مراسلنا، بإدخال 5 شاحنات حتى الساعة التاسعة صباحاً، محملة بالوقود الصناعي عبر معبر كرم أبو سالم في أول أيام فتحه، بعد إنقطاع دام لـ 21 يوماً.

وأعلنت سلطات الاحتلال، في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، إعادة فتح معبر “كرم أبو سالم” مع قطاع غزة، وإعادة مسافة الصيد إلى 15 ميلا بحرياً، اعتبارا من الثلاثاء.

وذكرت في بيان، أوردته وسائل إعلام عبرية، أنه تقرر إعادة تنشيط معبر “كرم أبو سالم” ليتم العمل فيه كالمعتاد، بما في ذلك إدخال المحروقات، بالإضافة إلى إعادة مسافة الصيد إلى 15 ميلا بحريا، وذلك اعتبارا من الثلاثاء.