الإمام الأكبر-شيخ الأزهر أحمد الطيب

شيخ الأزهر يصدر بياناً شديد اللهجة حول حادثة حرق المصحف في السويد

القاهرة – مصدر الإخبارية 

استنكر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطبيب بشدة واقعة حرق نسخة من المصحف في السويد قبل أيام، واصفا إياها بـ”الإرهاب البربري”.

وقال الطيب في بيان نشره على صفحته الموثقة في “فيسبوك”، الثلاثاء: “على هؤلاء الذين تجرؤوا على ارتكاب جريمة حرقِ المصحف الشريف أن يعلموا أن هذه الجرائم هي إرهاب بربري متوحش بكل المقاييس”.

واعتبر الإمام الأكبر حرق المصحف عملا يعبر عن “عنصرية بغيضة تترفع عنها كل الحضارات الإنسانية، بل هي وقود لنيران الإرهاب الذي يعاني منه الشرق والغرب”.

وقال شيخ الأزهر إن مثل “هذه الجرائم النكراء تؤجج مشاعر الكراهية، وتقوض أمن المجتمعات، وتهدد الآمال التي يبعثها حوار الأديان والحضارات”.

وكان عناصر من اليمين المتطرف في مدينة مالمو جنوبي السويد قد أضرموا النيران بنسخة من القرآن الكريم، الجمعة، الأمر الذي أثار موجة اضطرابات في المدينة.

وفي السياق، استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة قيام مجموعة من المتطرفين بحرق نسخة من القرآن الكريم في مدينة مالمو جنوب السويد.

وأكدت الأوقاف أن إقدام هذه المجموعة من المتطرفين بحرق نسخة  المعجزة القرآنية  هو عمل إجرامي استفزازي يدلل على مدى الحقد والكراهية للإسلام والمسلمين، مطالبةً بمعاقبتهم بأشد العقوبات.

وحملت الأوقاف السلطات السويدية المسؤولية عن هذا الفعل الإجرامي الذي تم على أراضيها، مشددةً على ضرورة محاسبة الفاعلين.

وقالت الوزارة: “إن القرآن الكريم هو كتاب الله الذي أنزله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو دستور الأمة الإسلامية، والاعتداء عليه وحرقه هو اعتداء على الأمة الإسلامية كافة.

في سياق آخر قالت الشرطة السويدية إن أعمال شغب اندلعت يوم الجمعة في مالمو جنوب البلاد، عقب تجمع المئات للاحتجاج على إحراق متطرفين يمينيين نسخة من القرآن الكريم في المدينة.

وذكر متحدث باسم الشرطة أن المحتجين رشقوا رجال الشرطة بكل ما طالته أيديهم، كما أُضرمت النار في إطارات سيارات، وقال “لم نسيطر على الوضع ولكننا نعمل بقوة للسيطرة عليه”.

وكانت صحف محلية أفادت أن مالمو شهدت عدة أنشطة مناهضة للإسلام يوم الجمعة من بينها قيام ثلاثة أشخاص بركل نسخة من القرآن الكريم فيما بينهم في ميدان عام.

وقالت صحيفة آفتونبلاديت إن الاحتجاجات المناهضة للإسلام و والقرآن الكريم وقعت بعد رفض منح راسموس بالودان زعيم حزب “النهج المتشدد” الدانماركي اليميني المتطرف تصريحا لحضور اجتماع في مالمو، وقد تم منع دخوله عند الحدود السويدية.

وأعلنت السويد الجمعة أن بالودان، المعروف باستفزازاته للمسلمين، ممنوع من دخول أراضيها لمدة عامين، لأنه يمثل “تهديدا للمصالح الأساسية للمجتمع”.

Exit mobile version