بعد أن كُرمت به فيروز.. ما هو وسام “جوقة الشرف” الفرنسي ومن استحقه على مر السنين؟

وكالات – مصدر الإخبارية

بابتسامةٍ خجولة نادرة، وقناعٍ للوجه للوقاية من فيروس كورونا، وإطلالة بسيطة، استقبلت المطربة اللبنانية الكبيرة فيروز، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في منزلها، بينما كان يقلدها بأرفع وسام في فرنسا: “جوقة الشرف” من رتبة فارس.

هذا ما كشفته الصور الرسمية من الرئاسة الفرنسية، والتي شاركتها “السيدة فيروز” عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وتوجهت الأنظار إلى “الرابية” شمال شرقي بيروت، حيث افتتح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارته الخاصة للبنان، الاثنين، بموعدٍ مرتقب على “فنجان قهوة” أعلن عنه قبل أيام مع “جارة القمر” فيروز.

وبعد لقاءٍ “استثنائي” مع “السيدة فيروز”، قال إيمانويل ماكرون إنها: “أيقونة، ولها مكانة خاصة في قلوب الفرنسيين”، مشيرًا إلى أن حديثه معها كان مليئاً بـ”النوستالجيا”، وذكرياته الخاصة عنها، لكنه رفض الكشف عما قالته له.

ولكن الكثير تساءل عن الوسام أو “جوقة الشرف” الذي قُلدت به السيدة فيروز من قبل ماكرون وفي هذا المقال نسرد أهم المعلومات حوله:

ما هو وسام جوقة الشرف ومن منشئه؟

وسام جوقة الشرف (بالفرنسية: Légion d’honneur)‏ أو وسام جوقة الشرف الوطني (بالفرنسية: Ordre national de la Légion d’honneur)‏ أو الليجيون دونور هو وسام فرنسي أنشأه نابليون بونابرت القنصل الأول للجمهورية الفرنسية الأولى في 19 مايو 1802. وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا، وينقسم إلى 5 رتب هي:

رتبة فارس Chevalier
رتبة ضابط Officier
رتبة قائد Commandeur
رتبة قائد عظيم Grand Officier
رتبة الصليب الأكبر Grand’Croix

وشعار هذا الوسام هو “الشرف والوطن” (بالفرنسية: Honneur et Patrie)‏ وتقام مراسم منحه في قصر جوقة الشرف (بالفرنسية: Palais de la Légion d’Honneur)‏ الواقع على الضفة اليسرى لنهر السين في باريس.

حاصلون على الوسام:

– لويس بوزان، برتبة فارس سنة 2003م.

– ماري لولر مؤسست فرونت لاين ديفندرز (منظمة الخط الأمامي) برتبة فارس سنة 2013.

– المهندس طارق الملا – وزير البترول والطاقة في مصر برتبة فارس سنة 2017.

– تشارلي تشابلن، برتبة قائد.

– فيروز مغنية لبنانية 2020.

– محمد بن عرفة- سلطان مغربي نصب لفترة وجيزة على عرش المملكة الشريفة من قبل المستعمر الفرنسي إبان الحماية الفرنسية على المغرب بعد نفي السلطان الشرعي محمد الخامس عام 1953 حيث مكث بالحكم سنتين فقط إلى عام1955 تاريخ عودة سلطان المغرب محمد الخامس، معلنا استقلال البلاد.

– الفريق الأول الطيار الركن حامد عطية المالكي قائد طيران الجيش العراقي.

-لولوة القطامي ناشطة كويتية في المجال الإنساني والتطوعي.