الصحة بغزة: تسجيل 83 إصابة جديدة بفيروس كورونا في محافظات القطاع

غزة – مصدر الإخبارية

سجلت وزارة الصحة بغزة اليوم الأربعاء، 83 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة خلال التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة اليوم الأربعاء إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1281 عينة.

وأوضحت أن الإصابات الجديدة المسجلة خلال ال 24 ساعة الماضية ( 83 ) حالة، منها 79 إصابة من داخل المجتمع و 4 إصابات من داخل مراكز الححر الصحي، بينما إجمالي تراكمي للمصابين منذ مارس الماضي 483 إصابة.

وأشارت الصحة إلى أن الحالات النشطة بلغت 402 (365 من المجتمع و 37 من العائدين)، وبلغ عدد المتعافين 76، بينما بلغ عدد الوفيات 5 ( 4 من داخل المجتمع و 1 من العائدين ).

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، أمس الثلاثاء، استمرار متابعة خارطة وباء كورونا في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن خارطة المخالطين للإصابات تتسع، وحجم انتشار الفيروس لربما يتزايد.

وأضاف القدرة في حديث  إذاعي  “لدينا أعداد كبيرة من المخالطين والطواقم الطبية تقوم بسحب عينات كبيرة جدًا، ولدينا قدرات تسمح بإجراء نحو 1000 فحص يوميًا”.

وأعلنت الصحة عن وجود لجنة مختصة من وزارتي الصحة والداخلية بغزة ستقوم بتقصي المخالطين وإجراء المسحات لكسر حلقات تفشي الوباء في القطاع، مضيفًا، “نحاول أن نقطع تفاصيل المناطق في قطاع غزة، لكسر حلقات التفشي بسبب الكثافة السكانية وزيادة أعداد المخالطين

ولفتت الصحة  إلى أن هناك ثلاث شرائح يتم التعامل معهم، وهي فئة الحالة المشتبه بها، والفئة المخالطة، والفئة القريبة من المخالطين، وبناءً عليه تجرى الفحوصات.

وتابع، “نعتمد منهج الخصوصية لكافة مرضى قطاع غزة، وأي أسماء للمرضى تصدر بطرق غير مشروعة، سنحاول التعرف على مصدر النشر وملاحقته”، مشيرًا إلى أن هذه المرحلة حساسة جدًا تتطلب أخذ الحيطة والحذر.

وبخصوص نتيجة الفحص السلبية لفيروس كورونا، نوه القدرة إلى أن تلك النتيجة لا تعني خلو المريض من الفيروس، موضحًا أن ذلك يأتي نتيجة اختلاف فترة حضانة المرض.

ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة جميع المواطنين بعدم الخروج بتاتًا من المنازل، إلا في أضيق الظروف، مع ارتداء الكمامة والتباعد والتعقيم، وخصوصًا المخالطين الذين يتوجب عليهم وغيرهم التزام إجراءات الوقاية الشخصية، والابتعاد عن الصغار وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة.

لليوم التاسع على التوالي، يدخل حظر التجوال الكامل حيز التنفيذ في قطاع غزة؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.