التنمية الاجتماعية تكشف عن الفئات التي ستتلقى مساعدات مالية بغزة

غزة – مصدر الإخبارية

قال وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله داود الديك، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة وضعت خطة لمساعدة قطاع غزة كباقي المحافظات التي انتشر فيها فيروس كورونا ، بتكلفة 39 مليون دولار على مدار ثلاثة اشهر.

وأوضح الديك خلال تصريحات لصوت فلسطين:” مساعدات وزارة التنمية الاجتماعية تستهدف الأسر الفقيرة والمهمشة، وأصحاب الأعمال التي تعطلت جراء الفيروس متمثلة في تقديم الدعم المالي او طرود غذائية”.

وأشار إلى أن الوزارة وضعت خطتها منذ اليوم الأول لتفشي فيروس “كورونا” في قطاع غزة، خصوصا أن القطاع يعاني من وضع صعب وخاصة بعد ان وصلت معدلات البطالة لأكثر من 60% وارتفاع نسبة انعدام الأمن الغائي لـ33% متوقعاً ان تزيد تلك النسب مع بدء انتشار فيروس كورونا.

ولفت الديك إلى أن الوزارة قادرة على الوصول للمحتاجين وخاصة انها تمتلك قاعدة بيانات، وان أعداد الفقراء في قطاع غزة في ازياد، مشيراً الى ان الحكومة حالياً بدأت بتنفيذ جملة من المساعدات متمثلة في تقديم 15 مليون دولار لـ2600 مواطن على مدار 5 شهور بواقع 1100 شيكل يتمويل من الاتحاد الاوروبي .

وبين وكيل وزارة التنمية الاجتماعية أن الوزارة تجهز 24 الف طرد غذائي بدعم من الهلال الاحمر لتوزيعها على الاسر الفقيرة والمهمشة ، بالإضافة الى 50 الف رغيف خبز .

وشدد على ان الوزارة تواصل الحشد للحصول على المساعدات للعديد من الاسر مما تضررت جراء فيروس “كورونا”.

يشار أن وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة، أعلنت السبت الماضي، إن العديد من المؤسسات الخيرية وعدت بتجهيز إغاثة عاجلة خلال الأيام القادمة وستعطي الأولوية للمناطق التي تغلق وكذلك الأسر الأكثر تضرراً وأن هناك ترتيب مع مديريات التنمية الاجتماعية لحصر كشوف الأسماء في مختلف المناطق.

وقال وكيل وزارة التنمية الاجتماعية بغزة غازي حمد، في تصريح صحفي وصل “مصدر الإخبارية” ” إن التنمية قامت بإطلاق نداء استغاثة للمؤسسات الدولية وقدمت لهم احتياجات قطاع غزة في شكل مشروع مفصل”.

وأضاف: “نعمل على تجهيز نحو أربعة آلاف طرد غذائي من عدة مؤسسات”، مردفًا:”المؤسسة النرويجية وافقت على تنفيذ المشروع الخاص بتوزيع ١٢٠٠ شيكل على ٢٦٠٠ أسرة”.

وذكر حمد أن الوزارة تعمل على تجهيز حوالي أربعة آلاف طرد غذائي للأسر الأكثر تضررًا من وباء “كورونا.

لليوم الثامن على التوالي، يدخل حظر التجوال الكامل حيز التنفيذ في قطاع غزة؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.