فتح معبر “كرم أبو سالم” وإدخال الوقود لمحطة الكهرباء بغزة

غزة – مصدر الإخبارية 

سمحت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، بإدخال عدد من الشاحنات المحملة بالوقود اللازم لمحطة تشغيل الكهرباء بغزة عبر معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بإدخال 5 شاحنات حتى الساعة التاسعة صباحاً، محملة بالوقود الصناعي عبر معبر كرم أبو سالم في أول أيام فتحه، بعد إنقطاع دام لـ 21 يوماً.

وأعلنت سلطات الاحتلال، في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، إعادة فتح معبر “كرم أبو سالم” مع قطاع غزة، وإعادة مسافة الصيد إلى 15 ميلا بحرياً، اعتبارا من الثلاثاء.

وذكرت في بيان، أوردته وسائل إعلام عبرية، أنه تقرر إعادة تنشيط معبر “كرم أبو سالم” ليتم العمل فيه كالمعتاد، بما في ذلك إدخال المحروقات، بالإضافة إلى إعادة مسافة الصيد إلى 15 ميلا بحريا، وذلك اعتبارا من الثلاثاء.

وأشار البيان إلى أنه “سيتم اختبار هذا القرار أمام الواقع، وإذا لم تلتزم حماس، التي تتحمل المسؤولية عما يجري في القطاع، بتصريحاتها، فإن إسرائيل ستتخذ الإجراءات الضرورية ردًا على ذلك”، وفق تعبيره.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت حركة “حماس”، التوصل إلى تفاهم لاحتواء التصعيد ووقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بعد جولة اتصالات كان آخرها ما قام به الممثل القطري السفير محمد العمادي.

ومنذ أكثر من ثلاثة أسابيع يُواصل فيها الاحتلال تصعيده ضد قطاع غزة، والذي بدأه بقصف مواقع للمقاومة بزعم الرد على بالونات حارقة تُطلَق من القطاع صوب المستوطنات والأراضي المحتلة عام 1948 المحاذية لغزة، للضغط على الاحتلال برفع الحصار عن القطاع.

وفي المقابل، ويوماً عن يوم، تزداد الأزمات داخل غزة نتيجة التضييق الإسرائيلي، ويشار إلى توقف محطة كهرباء غزة الوحيدة في القطاع عن العمل منذ يوم يوم الثلاثاء 18/أغسطس، بسبب منع ادخال الوقود لمحطة التوليد من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

ويتواصل لليوم الثامن على التوالي، فرض حظر التجوال في جميع محافظات قطاع غزة، في ظل تفشي فيروس (كورونا) داخل المجتمع في القطاع.