الإعلام العبري يكشف تفاصيل اتفاق التهدئة بين حماس والاحتلال

غزة – مصدر الإخبارية

كشفت صحيفة عبرية عن مسؤولين “إسرائيليين” مطلعين على تفاصيل اتفاق التهدئة مع حركة حماس، لوقف التصعيد في قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة العبرية “يديعوت أحرنوت” ، أن اتفاق التهدئة نص على أن يشمل دفع قطر المنحة عن الشهرين الماضيين، إضافة إلى تقديم منحة مالية أخرى بسبب فيروس كورونا في غزة.

كما يشمل الاتفاق، إعادة الاحتلال الإسرائيلي فتح معبر كرم أبو سالم التجاري، أمام تدفق البضائع والوقود وإعادة مساحة الصيد كما كانت سابقًا.

وأكدت الصحيفة، أنه لم يتم الاتفاق بعد على أي مشاريع وسيكون هناك مفاوضات بشأنها لاحقاً. شريطة أن توقف حماس البالونات والصواريخ. وأشارت الصحيفة إلى أن إعلان حركة حماس العلني كان جزء من مطلب إسرائيلي لإظهار الالتزام.

هذا وعقب المراسل العسكري لصحيفة يديعوت أحرونوت يوسي يهوشاع على الاتفاق قائلاً: جيد أن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الحرب بيني غانتس لم يخضعا للضغوطات بتشديد الضربات في غزة والانجرار لمواجهة مع غزة. وادعى أن حركة حماس استغاثت للحصول على مساعدة اقتصادية وطبية بسبب الكورونا، والمصلحة “الإسرائيلية” تقتضي أن يكون الوضع الإنساني في غزة جيدًا.

وأشار إلى أن المرحلة القادمة من الاتفاق تقضي بإدخال عمال لإسرائيل.

هذا وعقب مكتب غانتس على الاتفاق قائلاً:” عقب مساعي الهدوء، وفي ختام المشاورات الأمنية التي قادها وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس، تقرر إعادة نشاط انتقال كرم أبو سالم إلى طبيعته ابتداء من غد الثلاثاء، بما في ذلك دخول الوقود.

كما ستتم إعادة مساحة الصيد في القطاع إلى 15 ميلاً بحريًا.

وقال:” إن عودة السياسة المدنية تجاه قطاع غزة إلى حالته السابقة مشروطة باستمرار السلام والاستقرار الأمني. مضيفاً أن القرار سيخضع للاختبار في اختبار الواقع – إذا لم تلتزم حماس المسؤولة عما يحدث في قطاع غزة بتصريحاتها، فإن “إسرائيل” ستتصرف وفقا لذلك.

من جانبه، علّق منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف على اتفاق التهدئة المُبرم بين حركة حماس والاحتلال برعاية قطرية.

وقال ملادينوف في بيان صحفي”أرحب بالاتفاق على تهدئة التوترات في غزة وما حولها”، مؤكداً على أن اتفاق التهدئة في غزة، سيسمح للأمم المتحدة بالتركيز على التعامل مع أزمة كورونا.

وكانت حركة “حماس” قد قالت في بيان صحفي مساء الإثنين: “إنّه “بعد جولة حوارات واتصالات كان آخرها ما قام به الممثل القطري السفير محمد العمادي، فقد تم التوصل إلى تفاهم لاحتواء التصعيد، ووقف العدوان الصهيوني على شعبنا”.