بلدية غزة : نبذل جهوداً حثيثةً لزيادة ساعات ضخ المياه والتخفيف من أزمة انقطاعها

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أكدت بلدية غزة ، اليوم الإثنين، أنها تبذل جهودًا حثيثةً لزيادة ساعات ضخ المياه والتخفيف من أزمة انقطاع المياه، الناجمة عن تفاقم أزمة التيار الكهربائي التي تمتد إلى 16 ساعة يوميًا، في ظل تفشي وباء كورونا المستجد.

وذكر مدير دائرة الصيانة، جمال عناية، أن البلدية قامت بتركيب مولدين في بئر الطيبي بحي الصبرة وبئر البطش بمنطقة الشعف في حي الشجاعية، إضافة إلى توصيل خط كهرباء إضافي لبئر مصعب بن عمير شرق المدينة، لزيادة ساعات ضخ المياه وتعويض النقص في ساعات وصل التيار الكهربائي.

وأوضح عناية، في خبر نشرته البلدية عبر صفحتها في فيسبوك، أن طواقم الصيانة أجرت عمليات صيانة وتشغيل لـ 10 مولدات كهربائية متوقفة في آبار المياه بمناطق مختلفة من مدينة غزة، حتى تتمكن من تشغيل مضخات هذه الآبار في ساعات انقطاع التيار الكهربائي وتزويد المواطنين في المياه.

يذكر أن بلدية غزة تمتلك 76 بئرًا للمياه داخل وخارج نفوذ مدينة غزة، تعمل جميعها بالتيار الكهربائي ويتم تعويض النقص في التيار، بتشغيل مولدات الكهرباء الاحتياطية، لإيصال المياه إلى سكان المدينة، حيث أن متوسط استهلاك هذه المولدات 1,000 لتر من السولار لكل ساعة تشغيل، أي ما يعادل 1,500 دولار في الساعة الواحدة.

وأشارت البلدية إلى أنها تعاني من أزمة مالية خانقة بفعل الظروف الاقتصادية الصعبة وحالة الحصار المفروض منذ سنوات عديدة.

بلدية غزة تتلقى 1200 اتصال من المواطنين منذ الإعلان عن تفشي فيروس كوفيد19

في سياق متصل، أعلنت وحدة المعلومات والشكاوى في بلدية غزة ، أنها استقبلت 1200 اتصال من المواطنين منذ الإعلان عن تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” واكتشاف حالات مصابة داخل المجتمع، من بينها 169 شكاوى تتعلق بخدمات البلدية المختلفة.

وذكرت الوحدة في تقرير صادر عنها، أنها تلقت منذ إعلان حالة الطوارئ في 25 أغسطس/ أب الجاري، 1200 اتصال من المواطنين للاستعلام عن خدمات البلدية ولا سيما مواعيد ضخ المياه، والإجراءات الوقائية والاحترازية، إضافة إلى حالة الطوارئ ونقاط البيع المسموحة وغيرها.

وأوضحت الوحدة أنها استلمت 169 شكوى توزعت على قطاعات مختلفة كالمياه والصرف الصحي والنظافة والتنظيم وقطاعات أخرى وتم تحويلها لجهات الاختصاص في البلدية لمعالجتها وتم إعلام المواطنين بالردود فور تلقيها من الإدارة المختلفة.

ودعت البلدية كافة المواطنين من سكان مدينة غزة إلى التواصل مع وحدة المعلومات والشكاوى على مدار الساعة من خلال الاتصال على رقم الطوارئ المختصر (115).

وناشدت بلدية غزة الأسبوع الماضي، الجهات الحكومية والدول الصديقة والمؤسسات الشريكة والمانحة دوليًا ومحليًا بتوفير كميات الوقود اللازمة لتقديم الخدمات الأساسية وتجاوز أزمة انقطاع التيار الكهربائي وبدء تفشي فيروس كورونا المستجد، وانعكاس ذلك سلبًا على الأوضاع المعيشية.

وكانت البلدية قد استحدثت وحدة المعلومات والشكاوى لتسهيل عملية تقديم الشكاوى والاستفسارات ومتابعتها وإيجاد الحلول المناسبة لها ضمن جهودها لتسهيل عملية التواصل مع المواطنين في المدينة، وإصدار تقارير إحصائية لصناع القرار في البلدية تساعدهم في عملية اختيار المشاريع التطويرية.