سلطة النقد

سلطة النقد : لن يتم الخصم من الدفعة المحولة عن راتب شهر تموز لموظفي القطاع العام

رام الله – مصدر الإخبارية 

أكد محافظ سلطة النقد الفلسطينية، عزام الشوا، اليوم الإثنين، أنه لن يتم الخصم من الدفعة المحولة عن راتب شهر 07/2020 لموظفي القطاع العام المقترضين من المصارف.

وأوضح الشوا بأن سلطة النقد أصدرت تعليماتها للمصارف بعدم خصم الأقساط المستحقة من الدفعة المحولة، مع العمل على إعادة توزيع قيمة القسط المستحق على أقساط عمر القرض دون استيفاء أية رسوم أوعمولات أو فوائد بما يشمل الفائدة التعاقدية.

وبين محافظ سلة النقد أن هذه التعليمات تأتي بهدف التخفيف من الاثار الاقتصادية للأزمة الحالية وأزمة فايروس كورونا، ومراعاة لظروف موظفي القطاع العام.

الحكومة الفلسطينية أجرت حواراً مع سلطة النقد لتمرير الرواتب دون خصومات

وفي مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية أكد رئيس الوزراء محمد اشتية أن الحكومة تجري حوارا مع سلطة النقد والبنوك لتمرير الرواتب دون أية خصومات عن القروض الممنوحة للموظفين.

وأضاف:” إن “إسرائيل” تحاول ابتزازنا في موضوع أموال المقاصة، التي هي اموالنا، لن نقبل ذلك ونحن على ثقة ان شعبنا لن يقبل ابتزاز إسرائيل في هذا الموضوع”.

وتابع اشتية: ” نأمل من الجميع تفهم المرحلة السياسية الحساسة التي نعيشها، مشيرا إلى أنه لم تصلنا أي مساعدة من أي دولة عربية منذ بداية العام الجاري لدعم الموازنة، وتم وقف جميع المساعدات الأمريكية للحكومة ولوكالة الغوث”.

ولفت إلى أن وفدا يضم عددا من الوزراء سيصل إلى قطاع غزة يوم الجمعة المقبل للمساندة والاطلاع على الأوضاع وتقديم كل مساعدة يحتاجها أهلنا هناك، مشيرا إلى أنه يجري الآن التحضير لحزمة مساعدات طبية لغزة.

وفي سياق ذي صلة، أعلنت وزارة المالية بغزة، اليوم الاثنين، عن موعد صرف راتب شهر أغسطس لموظفي قطاع غزة.

وقالت الوزارة في تصريح لها عبر صفحتها على فيسبوك أنه سيتم صرف رواتب شهر أغسطس بنسبة 50% وبحد أدنى 1400 شيكل، وبنظام الفئات لمدة 3 أيام، حيث يبدأ الصرف يوم غدٍ الثلاثاء 1/9/2020.

وأضافت المالية :”تخفيفاً عن كاهل الموظفين الذين يسهرون ليل نهار في خدمة المجتمع وحمايته من مخاطر جائحة كورونا، وعلى الرغم من قلة الموارد المالية وانخفاض الإيرادات الأمر الذي اضطرنا للاستدانة من البنوك حتى نستطيع توفير الراتب وزيادة نسبة الصرف وزيادة الحد الأدنى للراتب”.

وأوضحت أنه ستتم عملية الصرف في بنكي الوطني الإسلامي والإنتاج الفلسطيني وجميع فروع بنك البريد، وفق معايير السلامة والوقاية واجراءات التباعد الشخصي التي تحددها وزارة الداخلية والأمن الوطني.
ولفتت المالبة بغزة إلى سيتم إبلاغ كل موظف بموعد الصرف الخاص به برسالة نصية تصله على جواله من خلال البنك الذي يتفاضى منه راتبه.