اللجنة الوبائية : الخطر الحقيقي لـ كورونا يتركز في شمال القطاع ولا مخاوف جنوبه

غزة-مصدر الاخبارية

أكد يحيى عابد، منسق اللجنة الوبائية  في قطاع غزة ، اليوم الاثنين، أن الخطر الحقيقي  لـ كورونا يتركز في المناطق الشمالية من القطاع، حيث تم تسجيل 88 حالة حتى هذه اللحظة.

وتوقع عابد في حديث لإذاعة  محلية فلسطينية ، صباح اليوم، أن يكون هناك ازدياد في عدد الحالات بسبب ازياد معدل التقصي والوصول لعدد أكبر من المخالطين بكورونا 

وبيّن  منسق اللجنة الوبائية أنه تم تسجيل 177 حالة خلال الـ 6 أيام الماضية، بالإضافة إلى 37 حالة مسجلة من ضمن العائدين من المعابر، ما يرفع اجمالي الحالات النشطة في القطاع 214 حالة.

وأشار عابد إلى أن توزيع المناطق المنتشرة بها حالات الإصابة، حيث أكد على خطورة الوضع في محافظة الشمال التي سجلت 88 حالة، بينما سجلت مدينة غزة 67 حالة، والمناطق الجنوبية، الوسطى 17 حالة حيث لم تسجل أي إصابات خلال الـ4 أيام السابقة، فيما سجل حالتين في مدينة خانيونس و3 حالات في رفح.

وأوضح منسق اللجنة الوبائية أنه ليس هناك تخوف من منطقة الجنوب لأن الحالات التي سجلت برفح عبارة عن موظفين يعملون في مدينة غزة وتم حصر هذه الحالات وتم حصر المخالطين.

ونوّه  منسق اللجنة الوبائية إلى أن التوزيع الديمغرافي في محافظة الشمال والاكتظاظ السكاني في مخيم جباليا يرفع من احتمالية الإصابات فيها، حيث تعد أخطر مناطق العالم.

 

وسجلت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء  أمس  الأحد، وفاة ثلاث مواطنين متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا .

وأوضحت الوزارة خلال تصريح صحفي وصل “مصدر الإخبارية” أن المتوفين هم: مواطن (55 عاما) من مدينة غزة، ومواطنة (69 عاما) من قلقيلية، ومواطن (71 عاما) من بيت عور التحتا برام الله.

وكانت وزيرة الصحة مي الكيلة، قد أعلنت، طهر اليوم، تسجيل حالتي وفاة و536 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و156 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد إجراء 4135 فحصا في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت الكيلة  إن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 67%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 32.4%، ونسبة الوفيات 0.6% من مجمل الإصابات.

وأوضحت أن حالات الوفاة سجلت لمواطنة (68 عاما) من بيت جالا، ومواطن 88 عاما من حلحول.

وأشارت الكيلة إلى أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل (255)، محافظة نابلس (17)، محافظة بيت لحم (36)، محافظة قلقيلية (34)، محافظة رام الله والبيرة (65)، جنين (8)، أريحا والأغوار (35)، محافظة سلفيت (1)، محافظة طولكرم (7)، طوباس (2)، قطاع غزة (36)، ضواحي القدس (40)، في حين لم تتوفر معلومات محدثة عن مدينة القدس.

وبينت وزيرة الصحة أن حالات التعافي الجديدة سجلت في: محافظة طولكرم (17)، محافظة أريحا والأغوار (10)، محافظة الخليل (128)، محافظة سلفيت (1).
ولفتت الكيلة إلى وجود 29 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 7 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأضافت أنه بإمكان المواطنين الذين أجروا فحص كورونا الاستعلام عن نتيجة فحوصاتهم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني، وإدخال رقم الهوية، ثم الضغط على مربع (بحث)، بعدها ستظهر نتيجة الفحص بعد 8- 24 ساعة من إجراء الفحص.

وبينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد “كوفيد- 19″، حتى صباح اليوم الأحد، أن الفيروس أودى بحياة 847,040 شخصا في دول العالم، فيما تبلغ حصيلة أعداد المصابين المعلن عنها نحو 25 مليونا و188 الف إصابة مؤكدة، تعافى منهم نحو 17 مليونا و539 ألف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 213 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم، حيث اكتشف أمس السبت، نحو 258 ألف إصابة جديدة، اي ما يزيد على ربع مليون اصابة جديدة خلال يوم واحد، وأوقعت خلال الـ24 ساعة الأخيرة لنفس اليوم 5,303 حالات وفاة، حسب موقع “وورلد ميتر”، المختص بآخر إحصاءات الجائحة حول العالم.