المتحدث باسم الصحة بغزة: نفحص مئات العينات لمخالطين ولا إصابات جديدة حتى اللحظة

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أكد المتحدث باسم الصحة بغزة ، الدكتور أشرف القدرة، اليوم السبت، أن المختبر المركزي يفحص مئات العينات لمخالطين يشتبه إصابتهم بفيروس كورونا في قطاع غزة، مشيرا إلى أنه لم يسجل إصابات جديدة حتى اللحظة.

وقال القدرة، في تصريحات متلفزة لقناة الكوفية الفضائية، “يقوم المختبر المركزي بإجراء مئات العينات المخبرية بمدينة غزة، وحتى اللحظة لم تصدر نتائج جديدة ولم تسجل أي إصابات جديدة”.

وأضاف المتحدث باسم الصحة بغزة ، “سنعلن عن كافة الفحوصات المخبرية بعد إتمامها، وسيتم إصدار التقرير اليومي الساعة الثامنة مساء حول تفاصيل الحالة الوبائية في قطاع غزة”.

وتابع، “مطمئنون لحالة التقصي الوبائي في قطاع غزة”، لافتا إلى أن منطقة المغازي لم تسجل أي إصابة جديدة حتى اللحظة، ولكن هذا لا يعني أن هذه المرحلة انتهت، وما زالت عملية التقصي مستمرة في تلك المنطقة لتتبع خارطة المخالطين.

وشدد القدرة، على أن “هذه المرحلة الجديدة تحتاج جهدا مضاعفا لكسر حلقات الفيروس، ونعول كثيرا على وعي المواطن، ونعتبره ركيزة أساسية في إتمام إجراءات التقصي الوبائي في قطاع غزة”.

وأوضح، “بدأنا بنقل المخالطين من بيوتهم إلى مراكز الحجر الصحي للحد من انتشار الفيروس، ولدينا ما يزيد عن 520 مواطنا في الحجر المنزلي”.

من جانبه، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف اليوم السبت إن القطاع مقبل على سلسلة إجراءات خلال الساعات القادمة وان تمديد الحظر وارد.

وأوضح   اعلام المكتب الحكومي  في حديث مع قناة محلية أن الهدف الأساسي من حظر التجوال متحقق حتى اللحظة وهو تطويق فيروس كورونا ، مبينا ان الجهات الحكومية تسعى للحفاظ على الهدوء والاتزان سواء للطواقم العاملة أو للمجتمع.

لليوم الخامس على التوالي، يتواصل سريان قرار الحظر التجول الشامل في جميع محافظات قطاع غزة، ضمن الإجراءات المشددة لمواجهة تفشي فيروس كورونا وفق اعلام المكتب الحكومي

وتم خلال اليومين الماضيين البدء بإجراء فصل المحافظات وتقسيمها إلى أحياء ومربعات؛ من أجل زيادة الضبط، والحد من الحركة والتنقل فيما بينها.

وأضاف  اعلام المكتب الحكومي  :” إجراء تقييد الحركة ضروري وخلال الساعات القادمة سنكون أمام إجراءات جديدة ، ولن يكون هناك تشديد في الإجراءات القادمة وذلك وفق خطة حكومية لمواجهة الفيروس”

وأشار معروف ان مخيم المغازي وسط قطاع غزة لم يسجل فيه على مدار اليومين الماضيين أي إصابات جديدة بفيروس كورونا.

وقال معروف : تم تحديد الساعة الثامنة موعدا للإعلان عن مستجدات الحالة الوبائية لمحاربة الشائعات (..) مشيرا الى أنه سيتم اتخاذ مقتضى قانوني بحق أكثر من 30 حالة بسبب ترويجها للشائعات.

أعلن منسق اللجنة الوبائية في وزارة الصحة بقطاع غزة، يحيى عابد أنه تمت السيطرة على بؤرة تفشي فيروس “كورونا” في المنطقة الوسطى وخاصة مخيم المغازي، حيث أنه لم يتم تسجيل إصابات جديدة هناك حتى اللحظة.

وتوقع عابد زيادة في عدد الإصابات بسبب المخالطين الذين لم تستطع الطواقم الطبية الوصول إليهم، مشيرًا إلى أن غالبية الحالات الأخيرة كانت ضمن طواقم طبية.

وأضاف عابد خلال حديث إذاعي “هناك حالات كانت مخالطة من داخل الأقسام وتم حجرها وتعقيم الأقسام التي كان بها الفيروس، وهناك أقسام كثيرة تعمل تحت نظام مراقبة احتياطي”.

وذكر منسق اللجنة الوبائية أنه تم إضافة نظام جديد للحجر الصحي، والذي يقضي بالحجر المنزلي المراقب للمواطنين، مضيفًا أن 520 مواطنًا يخضعون لنظام الحجر المنزلي المراقب في القطاع.