اللجنة الوبائية تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا بين المخالطين في قطاع غزة

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أعلن منسق اللجنة الوبائية في وزارة الصحة بقطاع غزة، يحيى عابد أنه تمت السيطرة على بؤرة تفشي فيروس “كورونا” في المنطقة الوسطى وخاصة مخيم المغازي، حيث أنه لم يتم تسجيل إصابات جديدة هناك حتى اللحظة.

وتوقع عابد زيادة في عدد الإصابات بسبب المخالطين الذين لم تستطع الطواقم الطبية الوصول إليهم، مشيرًا إلى أن غالبية الحالات الأخيرة كانت ضمن طواقم طبية.

وأضاف عابد خلال حديث إذاعي “هناك حالات كانت مخالطة من داخل الأقسام وتم حجرها وتعقيم الأقسام التي كان بها الفيروس، وهناك أقسام كثيرة تعمل تحت نظام مراقبة احتياطي”.

وذكر منسق اللجنة الوبائية أنه تم إضافة نظام جديد للحجر الصحي، والذي يقضي بالحجر المنزلي المراقب للمواطنين، مضيفًا أن 520 مواطنًا يخضعون لنظام الحجر المنزلي المراقب في القطاع.

ولفت إلى أن هناك بعض المحافظات ما زالت خالية من الفيروس كمحافظة خان يونس.

وأكد أنه تم تفعيل المستشفى الأوروبي وتحويله إلى مشفى (كوفيد 19)، بقدرة استيعابية 400 سرير قابلة للتمدد، منوهًا إلى أن مستشفى الشفاء لم يغلق أبدًا وما تزال بعض الأقسام تعمل حتى الآن.

اللجنة الوبائية تقدم الإحصائية التفصيلية لمصابي كورونا في القطاع

وفي السياق، نشر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، فجر السبت، إحصائية تراكمية تفصيلية لخارطة توزيع إصابات جائحة “كورونا” في قطاع غزة، والتي بلغ عددها 111 إصابة.

وبحسب الخريطة، الصادرة عن وزارة الصحة، فإن عدد الإصابات في محافظة غزة، وصل إلى 47 إصابة، موزعة كالتالي: “3 الشيخ رضوان، 5 التفاح، 3 النصر، 10 الدرج، 3 الشاطئ، 5 الشجاعية، 2 الرمال الشمالي، 1 الصبرة، 6 الرمال الجنوبي، 4 الزيتون، 2 تل الهوا، 3 الزهراء”.

أما في محافظة شمال غزة، فقد وصل عدد الإصابات إلى 46 إصابة، حيث تتوزع الإصابات كالتالي: “2 بيت حانون، 25 بيت لاهيا، 19 جباليا”، فيما لم تسجل محافظة خانيونس أي إصابات.

 

وأعلنت وزارة الصحة بغزة مساء الجمعة عن ملخص التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة.

وقالت الصحة في بيان لها عند الساعة الثامنة مساءً الجمعة، إنها سجلت 31 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد داخل القطاع.

وأوضحت أن المتواجدين في مراكز الحجر والعزل عددهم 2334 مستضاف، بينما عدد المخالطين في الحجر المنزلي 520 شخص، وإجمالي المصابين 221 منذ مارس الماضي.

وبحسب الصحة ببلغ عدد المتعافين 72، والحالات النشطة 146 منها ( 31 ) حالة جديدة خلال اليوم (المجتمع 109 وعائدين 37 ).

بينما بلغت الوفيات 3 حالات ( 2 من المجمتع و 1 من العائدين ).

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، “نحن الأن في مرحلة احتواء الوباء وكسر انتشاره حتى لا يتمدد”، مشدداً على أن “الطواقم الطبية لا زالت مسيطرة على الأوضاع في غزة حتى اللحظة”.

وأكد في تصريحات صحفية محلية، أن “هناك التزام واضح من المواطنين في قطاع غزة بالإجراءات الوقائية”.

وأضاف، “مستمرون في قيادة السفينة حتى بر الأمان، نسير نحو الاحتواء ونحاول كسر حلقات التفشي”، مشيراً إلى أن “الجميع مسئول في احتواء المشهد حتى نصل لبر الأمان”.

وأوضح، “لا زلنا نتتبع الخارطة الوبائية في غزة، وجزء من الحالات من ضمن الطواقم الطبية ونواصل أخذ العينات من المستشفيات”، مبينا أن “الشكل الوبائي وحجم المخالطين سيحدد الخطوات المقبلة، وكل جديد على الأرض يتطلب إجراءات جديدة”.

ولليوم الخامس على التوالي، يدخل حظر التجوال الكامل حيز التنفيذ في قطاع غزة؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.