رئيس صندوق “وقفة عز” : نبحث سبل توجيه المساعدات إلى قطاع غزة

رام الله – مصدر الإخبارية

كشف رئيس صندوق “وقفة عز” طلال نصر الدين، اليوم السبت، عن اجتماع ستعقده إدارة الصندوق مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه؛ لبحث سبل توجيه المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال نصر الدين لمصادر إعلامية محلية، إنّ التعليمات الصادرة تقضي بتوجيه المساعدات للقطاع في ظل تفشي وباء كورونا.

وأوضح نصر الدين، أن إدارة الصندوق ستبحث الخطة الكاملة المتعلقة بتوجيه المساعدات.

وفي السياق، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الخميس الماضي، إن وفدًا وزاريًا سيصل قطاع غزة لتقييم الوضع الوبائي ومناقشة الاحتياجات والمعيقات ورفع التوصيات للحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف “اشتية” في منشورٍ له على فيسبوك، أنه أوعز بتزويد القطاع بكل الاحتياجات المستعجلة من مسحات فحص وأدوية ومستلزمات وقاية وغيرها لتتمكن الطواقم الطبية في مواجهة تفشي الوباء.

وقرر تشكيل لجنة متابعة حكومية للحالة الوبائية في قطاع غزة، تتكون من وزيرة الصحة ووزير التنمية الاجتماعية ووزراء قطاع غزة، مهمتها الاهتمام بكل ما يتعلق بالوباء ورفع توصياتها لمجلس الوزراء.

وأشار إلى أنه سيتم رفع أعداد الأسر المستفيدة من المساعدات الاجتماعية في القطاع، لتقليل الارتدادات الاقتصادية على المواطنين.

وأكد أن الحكومة الفلسطينية تُتابع الحالة الوبائية في غزة لحظة بلحظة، كما نتابعها في القدس والخليل وجنين.

وبدوره قال وزير التنمية الاجتماعية، د.أحمد مجدلاني إن الوزارة كانت قد تقدمت للبنك الدولي من تقديم منحة لدعم الحماية الاجتماعية، في شهر آيار/مايو الماضي.

وأشار في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، إلى أن النقاش مع البنك الدولي، استغرق فترة طويلة خاصة، فيما يتعلق بتخصيص المبلغ، خاصة وأن البنك الدولي قدم مبلغ ستة مليارات دولار للعالم خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف مجدلاني: تم توقيع الاتفاقية الأسبوع الماضي مع البنك الدولي، ولن يكون هناك تسجيل جديد وسيكون هناك اعتماد للقوائم السابقة التي سجلت لدى وزارتي العمل والتنمية.

وتابع: وزارة العمل ستقوم بصرف مبلغ تسعة ملايين دولار، للعمال الذين كانوا مسجلين سابقاً، ولم يحصلوا على منحة “وقفة عز”.

وقال وزير التنمية الاجتماعية: إنه لدينا في الوزارة عدد وافٍ من العائلات، التي ستحصل على خمسة ملايين من هذه المنحة، كما أن هناك خمسة ملايين أخرى ستكون في إطار صندوق التشغيل الفلسطيني، وبالتالي كل المبلغ وزع بشكل يغطي 68 ألف أسرة من الفقراء الجدد.

وأضاف: اليوم أو غداً نكون قد راجعنا كل القوائم التي لدينا بعدما قمنا بالفحص والتدقيق مع وزارتي المالية والداخلية، والبلديات ووزارة الحكم المحلي، لنتأكد من الأسماء، وهناك معايير لإعطاء الأولوية.

وشدد مجدلاني على أن كل أسرة ستحصل على 700 شيكل، والعمال سيحصلون على هذا المبلغ أيضاً.

وشكل صندوق “وقفة عز” بقرار من مجلس الوزراء، مع بداية تفشي وباء كورونا في الأراضي الفلسطينية خلال شهر مارس الماضي.