بسبب جائحة كورونا.. طوارئ الداخلية تستقبل 37 ألف اتصال من المواطنين بغزة

غزة – مصدر الإخبارية

صرحت وزارة الداخلية اليوم الخميس أنه ضمن خطة الطوارئ المركزية في قطاع غزة، وفي ظل فرض حظر التجوال في جميع المحافظات، يعمل الرقم الوطني المجاني لوزارة الداخلية (109) على مدار الساعة، في خدمة المواطنين وتقديم المساعدة لهم.

وقال الرائد ديب أبو القمصان مدير إدارة التحكم والسيطرة بالعمليات المركزية في حديث لموقع “الداخلية” إن وزارة الداخلية سخّرت كافة إمكاناتها وقدراتها في سبيل خدمة المواطنين وتوفير احتياجاتهم، في مواجهة تفشي جائحة كورونا في القطاع.

وأوضح أبو القمصان أن الرقم الوطني المجاني (109) يستقبل اتصالات المواطنين في حالات الطوارئ وعند الضرورة، ويعمل على خدمتهم على مدار الساعة.

وتابع: “يستقبل ضباط وعناصر العمليات المركزية الإشارات الهاتفية من المواطنين، ويُمدّونهم بالمعلومات والإرشادات اللازمة للتصرّف في حال حدوث أي طارئ لديهم”.

وأشار أبو القمصان إلى أن بعض الاتصالات تتطلب إحالتها إلى جهات اختصاص حكومية أخرى، مبيّناً أن ذلك يتم على الفور عبر خطوط سريعة، في سبيل تحقيق أفضل استجابة للمواطنين.

وبين أن أطقم “التحكم والسيطرة” استقبلت عبر الرقم الوطني نحو 37 ألف اتصال من المواطنين خلال الـ 72 ساعة الماضية.

وأكد أبو القمصان أن هذا الأمر يُشكل عبئاً كبيراً على الضباط والعناصر، ما استدعى مضاعفة عدد خطوط الاستقبال؛ لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الاتصالات الواردة من المواطنين.

وأهاب أبو القمصان بالمواطنين باقتصار الاتصال بالرقم الوطني على الأمور الطارئة والضرورية فقط، تفادياً لانشغال الخطوط، وحفاظاً على المصلحة العامة.

في سياق متصلأعلن مدير عام المختبرات في وزارة الصحة بغزة، عميد مشتهى، أن المختبر المركزي يجري فحصًا لـ1000 عينة بشكلٍ يومي.

وأوضح في تصريح صحفي اليوم الجمعة، أن الفحوصات تتم في مختبر مركزي واحد في كافة محافظات قطاع غزة، مؤكدًا على أنه خلال الفترة المقبلة سيتم نقل الخبرة للمختبرات الأخرى لإجراء الفحص.

وأكد على أن الشائعات أمر خطير ينعكس سلبًا على المخالطين والمصابين والمجتمع، قائلًا “يجب أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية في وزارة الصحة”.

وكشفت الوزارة في تصريح سابق من اليوم الجمعة، موعد إصدار ونشر تقريرها اليومي حول الحالة الوبائية في قطاع غزة.

وقالت الوزارة خلال تصريح صحفي وصل “مصدر الإخبارية” أنها تعتمد نشر التقرير اليومي حول فيروس كورونا، الساعة الثامنة مساء باللغتين العربية والانجليزية خلال الفترة الحالية.