التنمية بغزة: سنقوم بتفعيل رابط تسجيل المتضررين من كورونا

غزة-مصدر الاخبارية

قالت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية بغزة، عزيزة الكحلوت، إن الوزارة ستقوم بتفعيل رابط تسجيل المتضررين من كورونا في غزة والعمال العاطلين عن العمل عند الانتهاء من فترة الطوارئ والعودة لعمل المؤسسات الحكومية.

وأكدت في تصريحات لإذاعة محلية أن هناك أسر عديدة تتلقى مساعدات يومية يصعب الوصول إليها في هذه الأيام، وأضافت: “هناك خطة أعلن عنها وكيل الوزارة، غازي حمد للوصول إلي ما يقارب 50 ألف اسرة فقيرة ومحتاجة في قطاع غزة تضرروا بسبب كورونا

وتابع: “يتم العمل حالياً على تسجيل كشوفات للوصول لنحو 15 ألف اسرة لتقديم المساعدات لهم خلال الأيام القادمة”، وأشارت الكحلوت إلى أن هناك تعاون كبير بين العدد من الجمعيات الخيرية ووزارة التنمية الاجتماعية في إغاثة المحجورين وتقديم الخدمات اللازمة لهم.

أوضاع صعبة

ويعيش قطاع غزة، أوضاعا صعبة في ظل تشديد الحصار الإسرائيلي وتفشي فيروس كورونا داخل المجتمع، وتسجيل أعداد من الإصابات بشكل يومي.

ولليوم الرابع على التوالي، يدخل حظر التجوال الكامل حيز التنفيذ في قطاع غزة؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة مساء الخميس عن تسجيل 55 اصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وفي وقت سابق من اليوم أعلنت الصحة بغزة عن تقريرها اليومي حول فيروس كورونا في القطاع حتى مساء أمس  الخميس.

وأوضحت  أن إجمالي أعداد المصابين في غزة وصل إلى 138 منذ مارس الماضي منها، تعافى منهم 72 حالة، في حين بلغ عدد الحالات النشطة 63 ، في حين بلغ عدد الوفيات 3 أشخاص.

وصرح سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أنه تم إجراء 2500 فحص كورونا خلال الساعات الماضية، وخاصة للفئات الأكثر عرضة للإصابة وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وقال معروف في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية أمس الخميس إن هناك محدودية لمسألة انتشار العدوى في قطاع غزة.

وأضاف :”نعمل على تخصيص مراكز حجر صحي للمخالطين لحالات الإصابة بفيروس كورونا، و لا مجال للحديث عن فتح معبر رفح طوال فترة إستضافة العالقين الذين قدموا في الفتح الأخير للمعبر”.

وأوضح معروف أنه تم أخذ عينات عشوائية من مستشفيات قطاع غزة وفي بعض المستشفيات تم عمل فحص شامل بعد ظهور بعض الاصابات.

ونفى أن تكون المستشفيات هي سبب نقل العدوى مؤكدً أنه تم اتخاذ إجراءات طبية خاصة في الأقسام التي ظهرت فيها حالات مصابة بكورونا.

وبين أن المستشفيات لازالت تعمل لكن وفق إجراءات وقائية معينة.

وتابع معروف:” استفدنا من تجارب الدول الأخرى في تعاملها مع فيروس كورونا، وعمليات الفحص لحالات الاشتباه بالاصابة تتم بشكل مدروس بناء على تشخيص الأعراض”.

ولفت رئيس الإعلام الحكومي إلى أن الفحوصات ستتسع في حال طبقت الوعودات بتوفير المعدات والأجهزة الخاصة بالفحص الطبي مطلع الأسبوع القادم.