وزارة الأوقاف بغزة تعلن استمرار إغلاق المساجد أمام صلاة الجمعة والجماعات

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة ، اليوم الجمعة، استمرار إغلاق المساجد في قطاع غزة، وإيقاف إقامة صلاة الجمعة والجماعات، وكذلك صلوت الجنائز فيها.

وقالت وزارة الأوقاف في بيان وصل مصدر الإخبارية نسخة عنه: “لكي يبقى المواطنون على اتصال دائم بالمساجد التي تتعلق قلوبهم بها، تم تكليف مجموعة من الخطباء والوعاظ بإلقاء مواعظ قصيرة اليوم الجمعة عبر مكبرات الصوت في مجموعة من مساجد القطاع بعد أذان الظهر مباشرة أثناء وقت خطبة الجمعة”.

وتابعت: “ستُبث أيضًا موعظة مسجلة – مرئية وإذاعية – موحدة في وقت خطبة الجمعة بعنوان “الثبات في ظل المحن والابتلاءات” وذلك عبر الفضائيات والإذاعات المحلية ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالأوقاف ووسائل التواصل المختلفة.

وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة تهدف إلى توجيه جملة من الرسائل الإيمانية للمواطنين في ظل إغلاق المساجد وإيقاف صلاة الجمعة والجماعة ضمن إجراءات مواجهة فايروس كورونا .

ودعت الأوقاف والشؤون الدينية بغزة جموع المواطنين إلى الاستماع ومشاهدة هذه الموعظة عبر مكبرات الصوت في المساجد والفضائيات والإذاعات المحلية ووسائل التواصل الاجتماعي، ومن ثم أداء صلاة الظهر جماعةً مع الأهل في البيوت.

وزارة الأوقاف تدعو للالتزام بالإجراءات الوقائية

ويوم الثلاثاء الماضي، أكدت وزارة الأوقاف  أن الالتزام بالقرارات الوقائية الصادرة عن جهات الاختصاص يعتبر من الضرورات الشرعية الواجبة.

وشددت في بيان لها على ضرورة التزام الإجراءات الحكومية المتعلقة بحظر التجوال وعدم الخروج للمساجد والأسواق وغيرها إلى حين صدور موقف جديد. موضحةً أن العذر الشرعي قائم لأداء الصلوات المفروضة في البيوت.

وقالت وزارة الأوقاف في غزة : “إن المحافظة على النفس البشرية واجبٌ شرعيٌ لا يجوز التفريط فيه أو التقصير، ولذلك بُذلت جهود كثيرة في الفترة السابقة للتوعية من مخاطر التهاون في الإجراءات الوقائية من فايروس كورونا قبل اكتشافه داخل القطاع”.

وتابعت: “إننا اليوم أمام مرحلة جديدة بعد اكتشاف حالات مصابة داخل قطاع غزة، تستوجب التعامل الجدي مع التعليمات الصحية المتعلقة بالتباعد وارتداء الكمامات وعدم المصافحة؛ لأن التقصير في الإجراءات يمكن أن يزيد من انتشار الفايروس”. منوهةً إلى أن المقصر الذي يتسبب في انتقال العدوى آثم شرعًا.

ودعت أوقاف غزة الوزارة المواطنين إلى ضرورة التحلي بالأخلاق والقيم الإسلامية في الاطمئنان لقدر الله، والأخذ بالأسباب، والتثبت قبل نشر الأخبار، وعدم تناقل الإشاعات، والتعاون في توفير الاحتياجات الأساسية من غير هلع ولا جزع ولا احتكار ولا استغلال.