غزة: اللجنة الوبائية تنفي إغلاق الشفاء وتعلن خلو محافظتي رفح و خانيونس من كورونا

غزةمصدر الاخبارية

أكد يحيى عابد عضو اللجنة الوبائية في قطاع غزة ، صباح اليوم الخميس، أن الخارطة الوبائية في القطاع متشعبة، حتى أن الطواقم عملت بداية في المنطقة الوسطى وتم حجر 10 حالات من منطقتي المغازي ودير البلح، مشيرًا إلى أن وجود مصابين في المشافي هي التي أوصلت الخارطة إلى مدينة غزة ومحافظة الشمال.

وأضاف  عضو اللجنة الوبائية  في حديث لإذاعة  محلية أنه وحتى هذه اللحظة محافظتي خان يونس ورفح جنوب القطاع تعتبران خاليتان من الوباء، واليوم سيتم فحص مئات العينات والتي ستشمل جميع العاملين في المشافي وكل الطواقم الطبية والمرضى.

وحول ملف إغلاق مشفى الشفاء، أشار إلى أن مشفى الشفاء ليس مغلقاً، وأن ما جرى هو اكتشاف حالة مصابة بكورونا  في قسم الباطنة وتم التعامل الفوري مع المرضى وحجرهم وتعقيم القسم وكذلك باقي الأقسام، مضيفًا، “الآن قسم الإسعاف والطوارىء يعمل بكامل طاقته وكذلك النساء والولادة وجاري العمل على تجهيز باقي الأقسام”.

وأوضح عضو اللجنة الوبائية  أن قطاع غزة من أكثر المناطق ازدحاماً بالسكان، ولذلك تم إجراءات مكثف لمواجهة هذا الفيروس، داعياً المواطنين للصبر على تلك الإجراءات.

وحول الرصيد المتوفر في القطاع من المسوحات، أكد أن الرصيد الموجود من المسوحات يكفي لشهر وهذا ما صرح به مدير منظمة الصحة العالمية بغزة، متابعًا، “لدينا ضوء أخضر بتوسيع دائرة المسوحات ووزارة الصحة ب رام الله وعدت بتوفير المسوحات”.

ولفت  عضو اللجنة الوبائية عابد إلى أن لدى الطواقم بغزة 4 أجهزة فحص، و10 أجهزة تنفس اصطناعي، ولكن ما زلنا بحاجة ماسة وشديدة لأجهزة أخرى وطلبيات أدوية.

وشدد على أن غزة هذا الأسبوع ليست هي غزة كما كانت في الأسابيع الماضية، قائلاً “نحن نواجه هجمة مجمعية للفيروس ولا يوجد له تطعيم أو علاج مباشر، وليس أمامنا الا التباعد قدر الإمكان”.