طفرات كورونا فلسطين

مركز الميزان يحذر من كارثة حقيقية تهدد القطاع بعد اكتشاف حالات كورونا

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

جدد مركز الميزان لحقوق الإنسان تحذيره من كارثة حقيقية تتهدد قطاع غزة ، في ظل انتشار فايروس كورونا خارج مراكز الحجر الصحي.

ودعا المركز في بيان صحفي له اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي إلى دعم قدرات السلطات المحلية للحيلولة دون خروج الوباء عن السيطرة.

كما استنكر مركز الميزان استمرار الحصار الإسرائيلي وتشديده، واستمرار الهجمات الحربية، في ظل الخطر الحقيقي الناجم عن تدهور البنية التحتية لقطاع الصحة واحتمال خروج الوباء عن السيطرة، وهو ما حذّر منه المركز مرات عدة.

وطالب المجتمع الدولي بتحرك فوري وفاعل الأمر الذي يجعل من تفشي كورونا خطر قائم ويهدد بكارثة حقيقية، في ظل تدهور واقع الخدمات الصحية وانقطاع التيار الكهربائي لحوالي (20 ساعة) يومياً.

وكان المركز حذر عشرات المرات من الآثار الكارثية والعميقة للحصار الإسرائيلي المتواصل، ما تسبب في إضعاف قدرات قطاع الصحة وغيره من القطاعات.

ويحرم الحصار المشدد قطاع غزة من فرص السيطرة على الوباء، الأمر الذي يتطلب رفع الحصار فوراً، وتقديم دعم فعّال يعزز من قدرات السلطات المحلية على احتواء الوباء والتعامل مع المرضى.

لليوم الثاني على التوالي، يدخل حظر التجوال الكامل حيز التنفيذ في قطاع غزة؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

ورصدت كاميرا مصدر الإخبارية حالة التوقف شبه الكامل للحركة في شوارع القطاع، في وقت أغلقت المنشآت التجارية أبوابها كليًا.

وأوضحت الصور انتشار حواجز للأجهزة الأمنية على المفترقات الرئيسية وفي الشوارع، مع ارتداء عناصرها كمامات كإجراء احترازي من الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة، في الساعات الأولى من يوم الأربعاء، عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا داخل قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي وصل “مصدر الإخبارية”: “إنّ الإصابتين تعودان لسيدتين في قسم الباطنة بمجمع الشفاء الطبي وغير مرتبطتين بإصابات أمس”.

وأوضحت إن “الحالتان الجديدتان من منطقتي الشيخ رضوان والتفاح بمدينة غزة وكانتا تعالجان في قسم باطنة حريم بمجمع الشفاء الطبي وليس من داخل الحجر بالمستشفى وجاري اتخاذ اجراءات العزل والتقصى”.

وأضافت: “لازال المجمع يعمل ضمن حالة الطوارئ ويجري اتخاذ إجراءات العزل والتقصي”.

وجددت الوزارة التأكيد على منع حركة المواطنين إلا للضرورة القصوى ولأمر طارئ فقط مع الالتزام بإرتداء الكمامة والتقيد باجراءات الوقاية والسلامة.

يذكر أن وزارة الصحة بغزة أعلنت مساء الإثنين، عن اكتشاف 4 إصابات بفيروس كورونا المستجد لعائلة واحدة، في مخيم المغازي وسط القطاع.

Exit mobile version