لليوم الثاني.. حظر التجوال الكامل يعم أرجاء قطاع غزة بسبب فيروس كورونا

غزة – مصدر الاخبارية

لليوم الثاني على التوالي، يدخل حظر التجوال الكامل حيز التنفيذ في قطاع غزة؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

ورصدت كاميرا مصدر الإخبارية حالة التوقف شبه الكامل للحركة في شوارع القطاع، في وقت أغلقت المنشآت التجارية أبوابها كليًا.

وأوضحت الصور انتشار حواجز للأجهزة الأمنية على المفترقات الرئيسية وفي الشوارع، مع ارتداء عناصرها كمامات كإجراء احترازي من الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة، في الساعات الأولى من يوم الأربعاء، عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا داخل قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي وصل “مصدر الإخبارية”: “إنّ الإصابتين تعودان لسيدتين في قسم الباطنة بمجمع الشفاء الطبي وغير مرتبطتين بإصابات أمس”.

وأوضحت إن “الحالتان الجديدتان من منطقتي الشيخ رضوان والتفاح بمدينة غزة وكانتا تعالجان في قسم باطنة حريم بمجمع الشفاء الطبي وليس من داخل الحجر بالمستشفى وجاري اتخاذ اجراءات العزل والتقصى”.

وأضافت: “لازال المجمع يعمل ضمن حالة الطوارئ ويجري اتخاذ إجراءات العزل والتقصي”.

وجددت الوزارة التأكيد على منع حركة المواطنين إلا للضرورة القصوى ولأمر طارئ فقط مع الالتزام بإرتداء الكمامة والتقيد باجراءات الوقاية والسلامة.

يذكر أن وزارة الصحة بغزة أعلنت مساء الإثنين، عن اكتشاف 4 إصابات بفيروس كورونا المستجد لعائلة واحدة، في مخيم المغازي وسط القطاع.

حظر التجول 9 حظر التجول 66 حظر التجول 9 حظر التجول 9 حظر التجول 6 حظر التجول 1 حظر التجول الصحة حظر التجول 4 حظر التجول 5 حظر التجول

وبدورها قالت وزارة الأوقاف بغزة: “بناء على مستجدات المرحلة الحالية تقرر إغلاق جميع مساجد قطاع غزة مؤقتاً، لمدة 48 ساعة ووقفُ صلوات الجماعة ابتداءً من فجر يوم الثلاثاء 25 أغسطس 2020م”.

وأضافت الأوقاف “سيتم رفع الأذان في أوقاته المعلومةِ، ويلتزم المؤذنون بالمناداة “صلوا في بيوتكم” عقب الانتهاء من ألفاظ الأذان كاملة”.

وأصدر مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في غزة ، مساء الثلاثاء، بيانا صحفيا في ضوء مستجدات فيروس كورونا في القطاع، وقرار حظر التجوال.

وأكد الاعلام في بيان صحافي أن الجهات الحكومية تباشر مهماها في ضوء الإعلان عن حظر التجوال، وفق السيناريوهات المقرة مسبقاُ ضمن خطة العمل الحكومي في مواجهة جائحة كورونا وبناء على تطورات ومستجدات الأحداث الميدانية.

وبدوره المتحدث باسم وزارة الداخلية والامن الوطني في قطاع غزة إياد البزم، أكد أن هناك استجابة كاملة من سكان القطاع بالإجراءات الوقائية التي فرضتها الوزارة لا سيما فرض حظر التجوال في كافة محافظات غزة.

وأوضح البزم، في تصريحات إذاعية أن فرض حظر التجوال تم بشكل تدريجي منذ ليلة الإثنين وفي ساعات صباح الثلاثاء تم فرض حظر التجوال في كافة محافظات القطاع وتعطيل كامل في المؤسسات كافة الخاصة والحكومية.

وأشار إلى أن التحرك الميداني فقط مسموح لبعض المخابز والمرافق التي تقدم خدمات ضرورية واساسية جدًا للناس وللمحجورين، مشددًا على أن الوزارة تقوم حاليًا على متابعة الأوضاع بشكل دقيق جدًا لتقييم الحالة المرضية في قطاع غزة.

وبين أن أكثر من 19 ألف عنصر من وزارة الداخلية على رأس عملهم بهدف تقديم الخدمة لشعبنا وحمايتهم من فيروس كورونا.

وحول تفهم الناس أشار البزم إلى أن تفهم الناس للإجراءات المتبعة يدل على وعي شعبنا للإجراءات المتخذة لحمايتهم وأسرهم من فيروس كورونا.

وحذر البزم، مروجي الشائعات من الاستمرار في هذه السياسة المدفوعة من قبل جهات خارجية تحاول قدر المستطاع ارباك الحالة في القطاع.

وأكد البزم أن المؤسسات الإعلامية العاملة في قطاع غزة هي صمام الأمان لحماية شعبنا ومجتمعنا من الشائعات وذلك من خلال توفير المعلومة الصحيحة والحقيقية للناس، مشددًا على ضرورة أن يتحلى الانسان في هذه الظروف بالمسؤولية الاجتماعية والتريث والصبر في نقل المعلومات.